الوطن

الفصائل من القاهرة: جدول زمنيّ لإجراء الانتخابات في موعدها

هنية مهاتفاً عباس: إرادة ثابتة لإنهاء الانقسام... والرجوب: الحوار رسم خريطة طريق للفلسطينيّين

أعلنت الفصائل الفلسطينية المجتمعة بالقاهرة، التزامها بالجدول الزمني الذي حدّده مرسوم الانتخابات التشريعية والرئاسية، مع تأكيد إجرائها في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتعهّدت الفصائل في البيان الختاميّ الصادر عن حوارها الوطنيّ، باحترام وقبول نتائج هذه الانتخابات.

وتوصّلت إلى اتفاق يقضي «بإطلاق الحريات العامة والحرية السياسيّة المكفولة قانونياً والإفراج الفوريّ عن كل المعتقلين على خلفية سياسية أو المعتقلين على خلفية الرأي والتوقف عن الملاحقة على هذه الخلفيات، وضمان حق الفصائل بالعمل في الضفة وغزة».

واتفقت الفصائل على «تشكيل محكمة قضايا الانتخابات بالتوافق من قضاة القدس والضفة وغزة على أن يصدر الرئيس مرسوماً بتشكيلها وتوضيح مهامها وفق التوافق».

وأكدت على «تولي الشرطة الفلسطينية (دون غيرها) في الضفة وغزة بزيّها الرسميّ تأمين مقار الانتخابات ويكون تواجدها وفقاً للقانون».

وقرّرت «إطلاق الحريات العامة وإشاعة أجواء الحرية السياسيّة والإفراج الفوريّ عن كل المعتقلين على خلفيّة فصائليّة أو لأسباب تتعلق بحرية الرأي، وضمان توفير الحرية الكاملة للدعاية السياسية والنشر والطباعة وعقد الاجتماعات السياسية والانتخابية وتمويلها وفقاً لما ورد بقانون الانتخابات من دون مضايقة».

إلى ذلك، أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية، إسماعيل هنية، اتصالاً هاتفياً مع رئيس السلطة محمود عباس، أكد فيه على «الإرادة الثابتة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة».

وجرى خلال الاتصال «تبادل التهنئة بالتوصل إلى الاتفاق في القاهرة»، وتمّ التأكيد على «المضي سوياً ومعاً لتنفيذ الاتفاق على طريق إجراء الانتخابات بتواريخها المحدّدة، التشريعية ثم المجلس الوطني، وأن تُجرى بشكل يعكس الوجه الحضاريّ للشعب الفلسطيني».

وأكد هنية «الإرادة الثابتة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وبناء النظام السياسي الفلسطيني على أسس من التعددية والشراكة لشعبنا في الداخل والخارج، وتعزيز عملنا المشترك في مواجهة الاحتلال وسياساته».

وأضاف أن حركة «حماس» قد «عقدت العزم أن تمضي للأمام ولا تلتفت إلى الوراء، بمعالجة كل التفاصيل بروح إيجابيّة»، معرباً عن شكره «للأشقاء في مصر لاحتضان هذا اللقاء».

وفي السياق، قال أمين سرّ اللجنة المركزية لـ»حركة فتح» الفلسطينية جبريل الرجوب عقب إعلان نتائج الحوار الوطني الذي عقد في القاهرة: «اليوم رسمنا خارطة طريق لنا، وأقول لكم ثقوا بنا».

وفي تصريح له، بعد تعهّد القوى الفلسطينية بالالتزام بجدول زمني حدّده مرسوم الانتخابات التشريعية والرئاسية، مع التأكيد على إجرائها في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، واحترام وقبول نتائج هذه الانتخابات، قال الرجوب: «ما حدث اليوم جاء نتيجة وحدة وطنية فلسطينية..اليوم كلنا أحرار كلنا قادرون على بدء حملة انتخابية».

وأضاف: «في الأيام المقبلة ستقوم اللجنة المركزيّة بتشكيل لجنة من أجل البدء في عمل جبهة نضال وقوائم للانتخابات».

ووجّه تحية من الحركة إلى مصر ورئيسها عبد الفتاح السيسي، وجهازها العام للمخابرات. كما وجّه تحية للشعب الفلسطيني ورئيس السلطة محمود عباس واللجنة المركزيّة في الحركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى