رياضة

نهائيّ مونديال الأندية في قطر مَن سيرفع الكأس بايرن أو تيغريس؟

 

يسدل الستار مساء اليوم، الخميس، على فعاليات النسخة الحالية من بطولة كأس العالم للأندية بمواجهة مثيرة بين بايرن ميونخ الألماني وتيغريس أونال المكسيكي في المباراة النهائية للبطولة على استاد «المدينة التعليمية» في قطر.

ورغم احتكار أبطال أوروبا للقب مونديال الأندية خلال السنوات الماضية، وبالتحديد منذ أن توّج بايرن نفسه بلقبه الوحيد السابق في البطولة، لن تكون مباراة اليوم نزهة للفريق البافاري في مواجهة الفريق المكسيكي الذي صنع التاريخ بتأهله إلى هذه المباراة وما زال قادراً على تحقيق لمحة تاريخية أخرى في مباراة الغد.

ويستحوذ بايرن بالتأكيد على قدر كبير من الترشيحات لا سيما أن الفريق يمتلك إمكانيّات فنية وبدنية وخططية عالية، كما يقف التاريخ إلى صفه قبل المواجهة.

وإلى جانب الإمكانيات العالية، يمتلك بايرن طموحاً كبيراً للحفاظ على لقب المونديال أوروبياً للنسخة الثامنة على التوالي.

كما يطمح البافاري إلى معادلة الإنجاز التاريخي، الذي ينفرد به برشلونة الإسباني حتى الآن، وهو جمع الألقاب الستة (الدوري والكأس وكأس السوبر محلياً ودوري الأبطال الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية) في آن واحد. وحقق برشلونة هذه السداسيّة التاريخية في 2009، ولم يستطع أي فريق آخر تسجيل هذا الإنجاز حتى الآن.

وخاض بايرن مونديال الأندية هذا العام للمرة الثانية في تاريخه في ما كانت المرة السابقة في 2013 عندما توّج بقيادة مدربه الجديد وقتها الإسباني جوسيب غوارديولا بلقب البطولة بعد الفوز على الرجاء البيضاوي المغربي في النهائي.

واستهلّ بايرن مسيرته في النسخة الحالية من مونديال الأندية بالفوز على الأهلي المصري 2 ـ صفر، ورغم ضغط وتوالي المباريات في الفترة الماضية بسبب الارتباك الذي أحدثته جائحة كورونا في الروزنامة الرياضية، يبدو بايرن حريصاً على الفوز بلقب مونديال الأندية.

أما تيغريس أونال فقد بلغ المباراة النهائيّة في النسخة الحالية بالفوز على بالميراس البرازيلي 1-0 في المربع الذهبي للبطولة ليكتب الفريق المكسيكي التاريخ في البطولة، حيث أصبح أول بطل لاتحاد كونكاكاف يتأهل لنهائي مونديال الأندية.

 وإذا واصل تيغريس مغامرته، سيصبح أول فريق من خارج قارتي أوروبا وأميركا الجنوبية يتوّج باللقب كما سينهي احتكار القارة الأوروبية للقب العالمي منذ 2013.

وبقيادة المدرب ريكاردو فيريتي، الذي يتولى المسؤولية بالفريق منذ 2010، توج تيغريس بخمسة ألقاب في الدوري المكسيكي كما يقضي الفريق أنجح الفترات في مسيرته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى