الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ كرّم رئيس الوزراء محمد اشتية، ووزيرة الصحة مي كيلة، أمس في مقر وزارة الصحة برام الله، ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين جيرالد روكنشوب، خلال حفل وداع أقيم له لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية في فلسطين، بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الدولية وكادر وزارة الصحة.

واعتبر رئيس الوزراء منظمة الصحة العالمية شريكاً أساسياً في الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس «كورونا» منذ اليوم الأول لوصول الوباء إلى فلسطين، وأضاف: «نحن نتابع كامل الأعمال بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية واستفدنا من تجاربهم في العالم وسوف نستمرّ في التعاون معهم».

واستطرد اشتية: «إن «روكنشوب» والمنظمة بشكل عام وما يمثلانه لم يكونوا شركاء لنا فقط، بل عملوا معنا بكل مهنية عالية، وكنا سعداء وما نزال بالشهادة التي قدمتها منظمة الصحة العالمية حول أداء فلسطين في مواجهة الفيروس، وتحمّل أعلى درجات المسؤولية سواء كان ذلك في الوقاية أو في كل ما له علاقة بهذا الأمر وفلسطين سجلت قصة نجاح من بداية المواجهة إلى يومنا هذا».

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى جمهورية غينيا ثائر أبو بكر، وزير الخارجية الغيني إبراهيم خليل كابا، على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية بما في ذلك الحوار الوطني الفلسطيني المتعلق بالانتخابات.

ووضع أبو بكر مضيفه الغيني، في نتائج الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب الداعم للقضية الفلسطينية، وقرار قضاة الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية.

وسلّم السفير رسالة خطيّة من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، لنظيره الغيني كابا.

الشام

{ أكد نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب التشيكي رادوفان فيخ أن الإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة على سورية غير إنسانية.

وشدّد فيخ على أن هذه الإجراءات غير مبررة ولا إنسانيّة ويجب رفعها مشيراً إلى أن بعض دول الاتحاد الأوروبي لا تؤيد هذه الإجراءات ومنتقداً في الوقت ذاته مشاركة فرنسا وألمانيا فيها.

بدوره وصف عضو مجلس النواب التشيكي ياروسلاف فولدينا هذه الإجراءات بأنها غير إنسانية وغير أخلاقية وتستهدف الشعب السوري.

{ أعلنت سفارة جمهورية الهند في دمشق بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة عن إعادة انطلاق مركز التميز الهندي السوري لتقانة المعلومات (الجيل الجديد) بعد رفع مستواه وذلك في حفل استقبال نظمته في فندق داما روز.

وأوضح بيان صحافي للسفارة أن الحكومة الهندية ملتزمة بتجهيز مكاتب المركز ومحطات العمل الضرورية بالإضافة للأدوات والبرمجيات المطلوبة.

العراق

{ أكدت وزارة الداخلية، ترحيل 32 ألفاً من العمالة الأجنبية إقامتهم غير قانونية، فيما كشفت عن إجراءاتها لحماية المنتج الوطني.

وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء خالد المحنا، في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «الوزارة تمكنت من ضبط نحو 3 آلاف عجلة تحمل مواد ممنوعة من الاستيراد تمت مصادرتها وإحالة اصحابها الى المحاكم المختصة».

الأردن

{ أكدت جمعية رجال الأعمال الأردنيين بأن أهم مقومات الاستثمار هو البيئة الآمنة والمستقرة والتي يتمتع به الأردن، ويعتبر الاستثمار المحلي والأجنبي سواء المباشر أو غير المباشر موضع اهتمام المملكة على كافة المستويات، بما تبعه من توسيع قاعدة الانفتاح الاقتصادي من خلال تذليل العقبات التي تواجه المستثمر وخلق بيئة جاذبة ومستقرة للاستثمارات، وتعديل كافة التشريعات وتبسيطها، والعمل على معالجة الخلل في كافة محاور الاستثمار، من خلال السعي بهيكلة الاقتصاد الوطنيّ بوضع بيئته للمنافسة لجذب الاستثمارات وتوطينها.

الكويت

{ أشار ديوان المحاسبة إلى غياب دور الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المشاركة بمشروع التحفيز الاقتصادي الصادر عن اللجنة المكلفة للتحفيز الاقتصادي الناجم عن مواجهة آثار أزمة كورونا، للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، في شأن الموافقة على ضوابط وشروط التمويل الميسّر المقدّم من البنوك للوحدات الاقتصادية لمواجهة الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى