الوطن

بغداد: السيسي أبدى استعداده لحضور القمة الثلاثيّة

عملية عسكريّة ضد داعش في 3 محافظات عراقيّة.. الجيش يرى أن تأمين الحدود مع سورية مهمة صعبة ويتطلّب الكثير من الجهد

 

أعلنت وزارة الخارجية العراقيّة، استعداد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لحضور القمة الثلاثية على مستوى القادة في العاصمة بغداد.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان صحافي، أن «السيسي استقبل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين وبحث معه أهم النتائج التي رشحت عن اجتماع الجامعة العربية الطارئ على المستوى الوزاري».

وأضافت، أن «حسين سلم السيسي رسالة خطية من الرئيس العراقي برهم صالح، تؤكد أهمية تفعيل مذكرات التفاهم التي وقعت على المستوى الثنائي أم ضمن آلية التنسيق الثلاثي بين بغداد وعمان والقاهرة، في مختلف القطاعات ومنها الصحة والتعليم والطاقة وكذلك ما يتعلّق برفع مستوى الاستثمار الاقتصادي، الذي ينعكس نمواً على الشعبين الشقيقين».

ونقل البيان عن السيسي تأكيده وقوف حكومة مصر وشعبها مع العراق حكومة وشعباً في حربه ضد الإرهاب، واستعداده لحضور القمة الثلاثية على مستوى القادة والتي ستعقد في بغداد.

ميدانياً، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق انطلاق عملية عسكرية تشمل مناطق عدة في ثلاث محافظات بينها العاصمة بغداد بهدف ملاحقة خلايا داعش.

ويأتي هذا التطوّر الأمني في وقت طالب فيه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإخراج قوات الاحتلال الأميركي من البلاد بالطرق الدبلوماسية، محذراً من التطبيع مع الكيان الصهيوني.

إلى ذلك، قال المتحدّث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق اللواء تحسين الخفاجي، إن تأمين الحدود مع سورية مهمة صعبة ويتطلب الكثير من الجهد.

وأضاف الخفاجي في تصريحات، أن العشائر في محافظة الأنبار هي من تبادر بمواجهة الإرهاب. وأشار إلى أن «تعزيز التعاون مع المواطنين مهم جداً لمواجهة الإرهاب ودعم الجهد الاستخباري».

وأوضح أن «القوات العراقية قامت بتأمين 150 كيلومتراً من أصل 220 على امتداد الحدود مع سورية».

وكانت وزارة الدفاع العراقية، قد أعلنت الاثنين، اعتقال مجموعة أشخاص سوريي الجنسية تسللوا إلى نينوى شمالي العراق.

وأفادت الوزارة في بيان تلقته مراسلة «سبوتنيك» في العراق، بأن مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 واستخبارات لواء المشاة 73 من إلقاء القبض على أربعة متسللين من الحدود السورية باتجاه الأراضي العراقية عبر منطقة حكنه بزمار غربي نينوى، شمالي البلاد.

وأكدت الدفاع أن المتسللين الأربعة من حملة الجنسية السورية، وقد أحيلوا إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ونوّهت وزارة الدفاع العراقية إلى أن العملية تأتي استمراراً لمهام مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية وبالتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات غرب نينوى، في تأمين الحدود مع سورية وملاحقة المتسللين والمهربين.

ويطلق العراق بشكل مستمر عمليات نوعية للقوات بمختلف صنوفها، لتأمين المناطق الحدودية مع سورية والأردن والسعودية، بالقضاء على الخلايا النائمة للإرهاب ومنع أي تسلل بطرق غير شرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى