عربيات ودوليات

«العفو الدوليّة»: البحرين سحقت آمال مواطنيها

في الذكرى العاشرة.. دعوة إلى الاستعداد والتأهّب لإحيائها على جميع الأصعدة

أطلق «ائتلاف شباب الثورة» في البحرين تحرّكات في الذكرى العاشرة لاندلاع انتفاضته في 14 شباط/فبراير الحالي.

ودعت القوى المعارضة «جمعية الوفاق الإسلامية، تيار الوفاء الإسلامي، ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير، حركة حق، حركة أحرار البحرين، جمعية أمل، تيار العمل الإسلامي، حركة خلاص» إلى الاستعداد والتأهب لإحياء هذه الذكرى التاريخية على جميع الأصعدة الميدانية.

وكانت قوى المعارضة أعلنت أيضاً عن الشعار الموحّد لفعاليات الذكرى السنوية العاشرة لانطلاق الثورة في البحرين تحت عنوان «ثبات حتى النصر»، والذي تداوله الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن مدى تعلقّهم في هذا «اليوم المجيد» مستخدمين وسم #ثبات_حتى_النصر_10.

كما، تمّ اعتقال العديد من الشباب البحرينيين صباح أمس الخميس من داخل قاعة محكمة النظام البحريني، وتأتي هذه الاعتقالات التعسفية قبيل أيام من حلول الذكرى السنويّة لانطلاق الثورة.

هذا وأصدرت منظمة العفو الدولية الخميس 11 شباط/فبراير بياناً بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لاندلاع ثورة الرابع عشر من فبراير في البحرين بعنوان «تبدّد أحلام الإصلاح بعد عشرة أعوام من الانتفاضة».

وقالت المنظمة فيه «إن اشتداد وطأة الظلم الممنهج في البحرين، بعد مرور عشرة أعوام على الانتفاضة الشعبية، والقمع السياسي الذي استهدف المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان ورجال الدين وجمعيات المجتمع المدني المستقلة قد أغلق فعلياً أي مجال أمام الممارسة السلمية للحق في حرية التعبير أو مُباشَرة النضال السلمي».

وأكدت أن «السلطات لا تزال تتجاهل توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق المعروفة بلجنة «بسيوني»، وأهمها الدعوة إلى إجراء تحقيق عاجل بشأن جميع المزاعم حول إساءة معاملة أشخاص على أيدي خبراء طب شرعي مستقلين، مع تحمّل الدولة عبء إثبات امتثالها للقانون، والمُطالبة بإبعاد جهاز المخابرات الوطني عن عملية إنفاذ القانون داخلياً، وتخفيف وإتاحة الفرص أمام المعارضة السياسية للوصول إلى وسائل إعلام الدولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى