الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، سفير الأردن لدى دولة فلسطين محمد أبو وندي، على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، خاصة على صعيد ملف المصالحة الوطنية والانتخابات.

ووضع الرجوب، السفير أبو وندي، خلال لقائهما في مدينة رام الله، في صورة ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الحوار الوطني الذي عقد مؤخراً في القاهرة، لافتاً إلى أن فصائل العمل الوطني كافة أكدت التزامها بما تم الاتفاق عليه خلال الحوار.

واستعرض الاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات العامة وفق ما حدّده المرسوم الرئاسي الخاص بعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وثمّن الرجوب دعم الأردن ملكاً وحكومة وشعباً، لفلسطين على الأصعدة كافة، والدعم الأردنيّ للحوار الوطني الفلسطيني الهادف لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة بين فصائل العمل الوطني الفلسطيني كافة.

بدوره، رحّب السفير أبو وندي، بمخرجات اجتماع القاهرة، مجدداً التأكيد على دعم المملكة للجهود المبذولة لإنهاء الانقسام والوصول إلى عقد الانتخابات العامة.

{ سلطات الاحتلال الصهيوني، وضعت أمس يدها، على 19 دونماً من أراضي قرية عزون عتمة، جنوب قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ لـ»وفا»، بأن سلطات الاحتلال أصدرت أمراً عسكرياً لوضع اليد على نحو 19 دونماً غرب القرية، بهدف بناء 66 وحدة استيطانية لصالح مستوطنة «اورانيت» المقامة على أراضي القرية.

{ أشاد شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب، بالجهود المصرية الكبيرة في القضية الفلسطينية، من خلال احتضان الحوار الوطني الفلسطيني وجمع الأشقاء الفلسطينيين، والاتفاق على اجراء انتخابات فلسطينية.

الشام

{ أدّى اليمين الدستورية أمام الرئيس بشار الأسد الدكتور بشار الجعفري نائباً لوزير الخارجية والمغتربين.

بعد ذلك استقبل الرئيس الأسد الدكتور الجعفري وزوّده بتوجيهاته وتمنى له النجاح في مهامه.

حضر أداء اليمين الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين.

* جدّد وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص التأكيد على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية يحفظ سيادتها وسلامة أراضيها.

وأكد الوزراء في بيان إثر محادثات في العاصمة اليونانية أثينا نشر أول أمس، على التزامهم بوحدة واستقلال وسيادة سورية وسلامة أراضيها ودعمهم الحثيث لتسوية سياسية دائمة للأزمة فيها وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، على ضرورة النهوض بواقع محافظة واسط وتوفير فرص عمل لشبابها.

وذكر بيان عن مكتب صالح، أن الأخير «استقبل في قصر بغداد، محافظ واسط محمد جميل المياحي، وبحث اللقاء الأوضاع الأمنية والخدمية في المدينة، وما تواجهه من عقبات وعراقيل».

{ قال رئيس اللجنة المالية البرلمانيّة هيثم الجبوري، إن الموازنة المالية لعام 2021 لبتّ احتياجات كل شرائح المجتمع العراقيّ.

وأكد الجبوري، أنّه «تمت زيادة ايرادات الوزارات وجميع المحافظات بشكل عادل لا سيما المحافظات النفطية». وأضاف الجبوري أن «اللجنة المالية النيابية بانتظار توافق الكتل السياسيّة على حصة كردستان»، معتبراً أن «صلاحية تغيير الدولار ليست من صلاحيات مجلس النواب، والسياسة المالية والنقدية هي صلاحية حكومية بحتة».

الأردن

{ طالبت كتلة العدالة النيابية بلسان النائب خير أبو صعيليك، أمس، بإنشاء المحافظة رقم 13.

ودعا أبو صعيليك، إلى إنشاء المحافظة الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص تكون حاضنة للأنشطة الاقتصادية والرياضية.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب لمناقشة الموازنة العامة.

{ أكّد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أهمية دعم شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع الخاص باعتباره شريكاً لدعم عملية التحول الرقمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى