الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، في رام الله، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين سفين كوهان فون بورغسدورف، آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

ووضع الرجوب، بورغسدورف، في صورة مخرجات اجتماع الحوار الوطني الفلسطيني الذي عقد في القاهرة مؤخراً، بحضور ممثلين عن فصائل العمل الوطني الفلسطيني.

وأكد الرجوب خلال اللقاء أن الفصائل كافة أكدت التزامها بكل ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع.

وأطلع الرجوب بورغسدورف على الاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات العامة في فلسطين، مؤكداً في هذا السياق ضرورة وجود ضغط دولي على الاحتلال لضمان عقد الانتخابات في القدس، مشدداً على أهمية دور الاتحاد الأوروبي في الرقابة على الانتخابات بمراحلها الثلاث.

بدوره أكد بورغسدورف استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم كافة أشكال الدعم لضمان عقد الانتخابات في فلسطين، معرباً عن ترحيب الاتحاد الأوروبي بمخرجات الحوار الوطني في القاهرة.

{ أطلع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير انور عبد الهادي، القائم بالأعمال المصري محمود عمر، على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

وثمّن عبد الهادي خلال اللقاء الذي عُقد في مقرّ السفارة المصرية في العاصمة السورية، دمشق، دعم مصر رئيساً وحكومة وشعباً لفلسطين على الأصعدة كافة، خاصة رعايتها لحوار الفصائل الفلسطينية الهادف لإنهاء الانقسام والوصول إلى عقد الانتخابات العامة وفق المراسيم الرئاسية.

ووضع عبد الهادي، عمر في صورة ما تمّ الاتفاق عليه في اجتماع الحوار الوطني الذي عقد مؤخراً في القاهرة، لافتاً إلى أن كافة الفصائل الفلسطينية أكدت التزامها بما تمّ الاتفاق عليه خلال الحوار.

 

الشام

{ أكدت النائب في البرلمان الأوروبي عن تشيكيا كاترجينا كونيتشنا أن قيام النظام التركي بزعامة رجب طيب أردوغان باحتلال أراضي دول أخرى يمثل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي.

وأشارت كونيتشنا في مقال على موقع ايدنيس الإلكتروني التشيكي إلى أن أردوغان أعاد تركيا خطوات كبيرة إلى الوراء لافتة إلى ممارساته القمعية ضد معارضيه.

وأكدت أن النظام لا يلتزم بالاتفاقيات الدولية ويعمل ضد مصالح الاتحاد الأوروبي محذرة من الأعمال أحادية الجانب وغير القانونية التي يقوم بها في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تطال سيادة دول عدة من بينها اليونان وقبرص.

وكانت كونيتشنا دعت في وقت سابق إلى فرض عقوبات ضد النظام التركي بسبب ممارساته العدوانية في المنطقة وابتزازه للاتحاد الأوروبي بمسألة المهاجرين.

 

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، على ضرورة تأمين مستحقات الفلاحين وتوفير مفردات الحصة التموينيّة دعماً للاقتصاد المحلي.

المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهوريّة قال في بيان، إن «الرئيس صالح استقبل وزير التجارة علاء أحمد حسن في قصر السلام ببغداد». وبحسب البيان، أكد صالح، على ضرورة معالجة الآثار الاقتصادية السلبية التي سببتها جائحة كورونا، وتأمين مستحقات الفلاحين المالية دعماً للاقتصاد المحلي، وتوفير المواد الغذائية في الأسواق المحلية، وتأمين مفردات الحصة التموينية للمواطنين، بما يُسهم في إسناد ودعم العوائل محدودة الدخل في هذه الظروف الحالية».

 

الأردن

{ أكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ان الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص هي «طوق نجاة» لتجاوز الصعوبات الاقتصاديّة التي تواجه الاقتصاد الوطنيّ.

وشدّد الكباريتي، على ضرورة أن تكون هذه الشراكة في اشتباك دائم بما ينعكس على المصلحة العامة وبما يتوافق مع التوجيهات الملكية السامية.

وقال إن الشراكة بين الجانبين يجب أن تكون مستمرّة في كل الأوقات وبخاصة في زمن الأزمات والتحديات.

 

الكويت

{ صنّفت مجلة «CEO World»، الكويت ضمن قائمة البلدان الأكثر تأثيراً في العالم، ديبلوماسياً واقتصادياً واجتماعياً مع احتلالها المرتبة الثالثة خليجياً و48 عالمياً بواقع 56.55 نقطة، من أصل 57 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى