الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

أدانت وزاره الخارجيّة والمغتربين إقدام قوات الاحتلال على إغراق مئات الدونمات الزراعية شرق حي الشجاعية في مدينة غزة بواسطة فتح عبارات مياه الأمطار، ما أدّى لتدمير تلك الأراضي ووقوع خسائر كبيرة للمزارعين، علماً بأنها المرة الثانية التي ترتكب فيها قوات الاحتلال هذه الجريمة خلال شهر.

واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن إغراق الأراضي الزراعية شرق مدينة غزة جريمة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى يحاسب عليها القانون الدولي، وهي جزء لا يتجزأ من اعتداءات الاحتلال المتواصلة وحربه المفتوحة وحصاره الظالم على شعبنا في قطاع غزة بهدف تكريس فصله عن الضفة الغربية المحتلة ومحاولة تركيعه، وهو ما يؤدي إلى مزيد من المعاناة والآلام والعذابات التي تتكبدها الأسر الغزية وأجيالها.

{ انتخبت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ممثلة بمدير عام مركز الإبداع التكنولوجي رانيا جابر، منسقاً عاماً لفلسطين خلال الاجتماع مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، ورئاسة الشبكة العربية للحاضنات، والمدن التكنولوجية (مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية).

وناقش الاجتماع، العديد من البنود وهي رؤية الإدارة الجديدة واستراتيجيتها برئاسة برنامج بادر، وتحديث أنشطة الشبكة (ARTECNET)، وخطة عمل الشبكة (ARTECNET) للمشاريع الثلاثة ذوات الأولوية: مشروع الريادي المستضاف (Soft landing) ومشروع بوابة الشبكة العربية لربط حاضنات الأعمال عبر بوابة إلكترونية واحدة، ومشروع تطوير القدرات لدى كوادر إدارات حاضنات الأعمال عبر سلسلة تدريبات دولية معتمدة.

ودعت وزارة الاتصالات المؤسسات العاملة في المجال للانضمام الى الشبكة وذلك للاستفادة من برامجها، ولتبادل الخبرات حول بناء نظام للحاضنات والحدائق التكنولوجية في البلدان العربية، والتحديات في بناء النظام البيئي لريادة الأعمال والريادة الرقمية.

 

الشام

{ أصدرت وزارة العدل تعميماً يقضي بعدم إصدار أي مذكرة توقيف أو إحضار أو قبض أو نشرة شرطية بناء على «اسم ثنائي» باستثناء الجرائم الخطيرة وبتحريك دعوى الحق العام بحق المتوارين عن الأنظار المذاع البحث عنهم بالجرم المسند إليهم وحسب مجريات ومعطيات الضبوط المنظمة بحقهم.

وطلبت الوزارة في تعميمها من جميع دوائر النيابة والتحقيق والإحالة والمحاكم الجزائية تسهيل إجراء الحصول على وثيقة «خلاف المقصود» بالسرعة القصوى في حال مراجعة أحد الأشخاص الذي يحمل اسماً مشابهاً وهو في واقع الحال خلاف المقصود أو مراجعة من يمثله قانوناً للحصول على هذه الوثيقة وذلك وفق الضوابط القانونية والأصول المرعية.

 

العراق

{ كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، عن تغييرات ستجريها وزارة المالية على قانون الموازنة العامة لعام 2021.

وقال صالح في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «وزارة المالية ستجري التعديلات المطلوبة وهي المسؤول عن إعداد الموازنة بموجب قانون الإدارة المالية قبل عرض التعديلات على مجلس الوزراء للمصادقة ورفعها الى مجلس النواب».

وأضاف أن «العراق تلقى تأييداً قوياً في مواجهة أزمته الاقتصادية المزدوجة الصحية والمالية من مجموعة التحالف المالي إثر نجاح الدبلوماسيّة العراقيّة في مواصلة حواراتها مع المؤسسات الدولية».

 

الأردن

{ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنيّة هالة زواتي، أمس، في تغريدة عبر حسابها بتويتر: «شاركت بالأمس في مصر بالاجتماع التحضيريّ على المستوى الوزاري للإعداد لانعقاد اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة التي ستعقد خلال شهر مارس المقبل».

وأضافت زواتي «حيث تمّ بحث مشروعات التعاون الثنائي بين مصر والأردن فى مجالات الربط الكهربائي، والبترول والغاز».

 

الكويت

{ قال وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي إنه لن يسمح للقادمين والمغادرين بالسفر الا بعد التسجيل في تطبيق «كويت مسافر» واستكمال إجراءات الحجز الفندقي.

وأكد الوزير وجوب الحجز الفندقي لجميع القادمين والمغادرين الراغبين بالعودة مرة أخرى إلى البلاد، على أن يكون الحجر الصحي لمدة 7 أيام على نفقتهم الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى