رياضة

دجوكوفيتش يُحرز لقبه الـ 18 في أستراليا

لقب السيدات لأوساكا وزوجي الرجال لكرواتيا

حافظ الصربي نوفاك دجوكوفيتش، الأول على العالم، أمس الأحد على لقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس محرزاً أولى بطولات الغراند سلام للمرة التاسعة في تاريخه. وحسم دجوكوفيتش (33 عاماً) المواجهة أمام الروسي دانييل مدفيديف، الرابع عالمياً والذي كان يبحث عن أول تتويج كبير في مسيرته، بـ3 أشواط من دون ردّ تفاصيلها 7-5 و6-2 و6-2 وذلك على ملعب «رود لايفر أرينا» في مدينة ملبورن أمام الجماهير العائدة نسبياً إلى المدرّجات بعد انتهاء فترة إغلاق ضمن البطولة دامت خمسة أيام خوفاً من تفشي فيروس كورونا المستجد. وبهذا الفوز، رفع اللاعب الصربي رصيده إلى 18 تتويجاً في بطولات الغراند سلام (9 ألقاب في بطولة أستراليا، تتويج في رولان غاروس، 5 في ويمبلدون و3 في أميركا المفتوحة) مشدداً الخناق على الماتادور الإسباني رافايل نادال، الثاني عالمياً، والسويسري «المايسترو» روجر فيدرر، الخامس عالمياً، (20 لقباً كبيراً لكل منهما). وكان مدفيديف يحلم بالسير على خطى يفغيني كافيلنيكوف (توج بلقب رولان غاروس في العام 1996 وأستراليا في العام 1999) ومارات سافين (فلاشينغ ميدوز في العام 2000 وأستراليا في العام 2005)، وهما الروسيان الوحيدان اللذان سبق وتوّجا بألقاب كبرى. ودائماً ما أحدث الروسي جملة من الصعوبات لنوفاك الذي حقق الفوز على مدفيديف في 4 مباريات (من دون احتساب مباراة الأمس) من إجمالي 7 مواجهات سابقة. وبلغ دجوكوفيتش المباراة النهائية عقب فوزه على الروسي آسلان كاراتسيف بنتيجة 6-3 و6-4 و6-2 في المقابل أطاح مدفيديف باليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، السادس عالمياً، بثلاثة أشواط نظيفة 6-4 و6-2 و7-5.

وعند السيدات، توّجت اليابانية ناومي أوساكا، الثالثة عالمياً، بلقب البطولة، وللمرة الثانية في تاريخها عقب فوزها في النهائي على الأميركية جينيفر برايدي، المصنفة 24 عالمياً. وسيطرت اللاعبة اليابانية على المجريات وحسمت اللقاء بمجموعتين من دون ردّ، تفاصيلها 6-4 و6-3.  وتأهلت أوساكا إلى النهائي عقب تغلبها على الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس بمجموعتين دون رد (6-3) و(6-4). في المقابل، وصلت برايدي إلى المشهد الختامي عقب فوزها على التشيكية كارولينا موتشوفا بنتيجة 6-4 و3-6 و6-4.

وفي زوجي الرجال، توّج الثنائي، الكرواتي إيفان دوديغ والسلوفاكي فيليب بولاسيك، باللقب، حين حسما المواجهة أمام الثنائي، الأميركي راجيف رام والبريطاني جو سالسبيري، بنتيجة 6-3 و6-4 في مباراة استمرت نحو ساعة ونصف

وفي زوجي السيدات، توّج الثنائي المكون من البيلاروسية أرينا سابالينكا والبلجيكية إليس ميرتنزباللقب، بتغلّبهما على باربورا كرجتشيكوفا وكاترينا سينياكوفا من تشيكيا، (6 ـ2) و (6 ـ 3). وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقب هو الثاني على التوالي لسابالينكا وميرتنز في منافسات زوجي السيدات ببطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى، حيث توّجتا باللقب في بطولة أميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) في أيلول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى