الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعربت وزارة الخارجية والمغتربين، أمس، عن تقديرها لجهود المنظمات الحقوقيّة والإنسانيّة المحلية والدولية في توثيق وفضح الانتهاكات الصهيونيّة بحق شعبنا.

ودعت الخارجية في بيان صحافي، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الارض الفلسطينية المحتلة «أوتشا»، للعمل على ضمان وصول تقاريرها حول الانتهاكات الصهيونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، الى دول العالم كافة، لتشاهد ما تقوم به «اسرائيل» ويرتكبه نظامها الاستعماري الإحلالي العنصري في الارض الفلسطينية.

وأكدت أن كل خطوة يقوم بها الاحتلال هي مخالفة للقانون الدولي ومن الصعب إيجاد خطوة واحدة فيها لصالح المواطنين تحت الاحتلال او لتحسين ظروفهم وحاجياتهم، وأشارت إلى أن رفض الاحتلال إدخال لقاحات كورونا للضفة او نقلها لغزة، برهان آخر على سياساته العنصرية.

{ قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، إن المرسوم الرئاسي بشأن تعزيز الحريات العامة، يشكّل انعطافاً هاماً في مسار الحياة الوطنية وعاملاً أساسياً في إعادة صياغة الحياة العامة لأبناء شعبنا كافة.

واعتبر اللواء الرجوب في حديث لإذاعة «صوت فلسطين»، أمس، المرسوم بمثابة خطوة استراتيجية باتجاه إنجاح المسيرة الديمقراطية نحو إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أهمية المرسوم لكونه شاملاً بمنطق الجغرافيا والديموغرافيا، وجاء بالاتفاق بين كافة فصائل العمل الوطني واستعدادها للالتزام بمضمونه، موضحاً أن تنفيذ هذا المرسوم سيخضع إلى حوار ومراقبة من الكل الفلسطيني وتذليل أي عقبات قد تعترض تطبيقه.

وأكد اللواء الرجوب أن إحدى أهم دلالات هذا المرسوم أنه يعكس إرادة وطنية مستقلة منبثقة من واقع تحديات شعبنا الذي يرزح تحت الاحتلال، الذي يتغذى على الانقسام، مرحباً بوجود أطراف إقليمية كمصر، إضافة إلى أطراف إقليمية ودولية أخرى، من شأنها تعزيز المسار الفلسطيني الديمقراطي.

 

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد السبت القانون رقم /8/ لعام 2021 الذي يسمح بتأسيس «مصارف التمويل الأصغر» بهدف تأمين التمويل اللازم لمشاريع شريحة صغار المُنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي ومعدومي الدخل عبر منحهم قروضاً تشغيلية وذلك من أجل تأمين دخل إضافي لهذه الشريحة وخلق فرص عمل وتحقيق التنمية المستدامة.

* أكد رئيس حزب الوفاق القومي المصري محمد رفعت أن صمود سورية وانتصارها في مواجهة مؤامرة الإرهاب الصهيوأميركي جدّد التأكيد على أنها تشكل إحدى أبرز ساحات انطلاق الفكر القومي العربي.

 

العراق

{ استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البرزاني، أمس، رئيس تيار الحكمة الوطني وتحالف عراقيون السيد عمار الحكيم في أربيل.

حكومة إقليم كردستان ذكرت في بيان، ان «البرزاني والحكيم بحثا آخر مستجدات الوضع في العراق، بالإضافة إلى مناقشة العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية».

وبحسب البيان، شدّد رئيس تيار الحكمة الوطني، على ضرورة الاحتكام الى الدستور لكونه الفيصل في حل المشاكل العالقة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، مؤكداً دعمه الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين بغداد واربيل في ما يتعلق بالموازنة العامة للعراق لسنة 2021.

 

الأردن

{ دعت الهيئة العامة لغرفة تجارة الأردن خلال اجتماعها السنوي الذي عقدته أمس، عبر تقنية «زووم»، الحكومة للتشاور والتنسيق مع ممثلي القطاع الخاص في أية قرارات تصدر بخصوص الإغلاقات أو ساعات الحظر لأثرها السلبي على مختلف القطاعات التجارية.

وشددت الهيئة العامة على ضرورة مواصلة التشدد بالالتزام بمعايير السلامة والوقاية الصحية من المواطنين، والتزام القطاعات التجارية بالإجراءات الرقابية، ما يجنبها الغرامات والمخالفات التي حددتها أوامر الدفاع، والعمل على نشر التوعية للقطاعات المنتسبة للغرف التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى