الوطن

«أمل»: التسرّب النفطي من الناقلة «الإسرائيلية» مجزرة بيئية وجزء من العدوان المتمادي على لبنان

رئيس الجمهورية طلب من وهبة متابعة المسألة مع الأمم المتحدة

تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التقارير الواردة حول التسرب النفطي الذي أصاب الشواطئ في الأراضي المحتلة ومدى تأثيره السلبي على الساحل اللبناني، لا سيما أن المعلومات أشارت إلى تمدّد التسرب إلى أكثر من 160 كيلومتراً من الشواطئ المحتلة.

وطلب عون من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه متابعة هذه المسألة مع الأمم المتحدة والجهات الدولية، خصوصاً أن لبنان ما زال يعاني من نتائج الكارثة البيئية التي أحدثها القصف «الإسرائيلي» على مستودعات الجية خلال عدوان العام 2006.

واتصل الرئيس عون بوزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار الذي أعلمه بأنه أوعز إلى المديرية العامة للنقل البري والبحري، متابعة هذا الموضوع لاتخاذ الإجراءات المناسبة عند الضرورة.

من جهتها، حذّرت هيئة الرئاسة في حركة أمل في بيان، بعد اجتماعها الدوري برئاسة رئيسها نبيه بري من «التداعيات الكارثية والخطرة على الساحل اللبناني الممتد من الناقورة البياضة مروراً بمحمية صور الطبيعية والعباسية وأبو الأسود وآبار المياه العذبة قبالة شاطئ القاسمية، وصولاً إلى منطقة الرملة البيضاء والسمرلاند في العاصمة بيروت، جرّاء التسرّب النفطي ومواد القطران بكميات هائلة من إحدى ناقلات النفط التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي الراسية قبالة سواحل فلسطين المحتلة».

وإذ أدانت الهيئة «هذه المجزرة البيئية الصهيونية وتعتبرها جزءاً من السياق العدواني الإسرائيلي المتمادي على لبنان حجراً وبشراً وسيادةً وثروات»،  دعت في هذا الإطار «الوزارات المختصة في حكومة تصريف الأعمال خصوصاً وزارات الخارجية والأشغال والبيئة، إلى تحرك عاجل وفوري على مختلف الصعد للحد من المخاطر الصحية والبيئية التي قد تسبّبها هذه المواد على الثروة السمكية والحيوانية في البحر وعلى صحة وسلامة القاطنين على طول الساحل الجنوبي من الناقورة وصولاً إلى بيروت إذا ما اختلطت بالرمال. كما تضع هذه الكارثة مصدر رزق آلاف العائلات من الصيادين في مهبّ هذه الجريمة الإسرائيلية الموصوفة».

ودعت الحركة وزارة الخارجية إلى «الإسراع بتقديم شكوى عاجلة لمجلس الأمن الدولي وأمام المحاكم والمنظمات الدولية المختصة لوضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته للتحرك وتحميل الكيان الإسرائيلي كل التبعات الناجمة عن هذه المجزرة وبخاصة على المستويين القانوني والمالي».

ودعت الجمعيات البيئية كافة خصوصاً «جمعية كشاف الرسالة الإسلامية» وأجهزة المتطوعين فيها و»جمعية الرسالة للإسعاف الصحي» إلى وضع أنفسهم وإمكاناتهم بتصرف المجلس الوطني للبحوث العلمية في معالجة تداعيات هذه الكارثة.

وعلى الفور، أعلنت «كشافة الرسالة الإسلامية» في بيان، أنه تلبيةً للدعوة التي وجهتها هيئة الرئاسة في حركة أمل بعد اجتماعها الدوري برئاسة برّي، لجمعية كشافة الرسالة ومتطوعيها كافة ولجمعية الرسالة للإسعاف الصحي وسائر الجمعيات والأندية البيئية، ضرورة وضع إمكاناتهم بتصرف المجلس الوطني للبحوث العلمية، عقدت الجمعية «اجتماعاً طارئاً للقيادة العامة للجمعية والمفوضيات في الأقاليم، تم في خلاله البحث في الآليات والخطوات العملانية لمواكبة تداعيات هذه المجزرة البيئية التي ارتكبتها سلطات الإحتلال الاسرائيلية».

وأشارت إلى «أنه «تم التوافق على تشكيل خلية أزمة وغرفة عمليات مختصة لمؤازرة المجلس الوطني للبحوث العلمية في إجراءاته وخطواته كافة في مكافحة تداعيات هذه الكارثة البيئية بكل جوانبها».

وأكدت «أنّ خلية الأزمة المنبثقة عن الاجتماع الطارئ ستبقي اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة هذه القضية من كل جوانبها بما يتوافر لديها من إمكانات».

وتابعت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة عناية عز الدين واقع التلوّث الذي ضرب الشاطئ اللبناني المحاذي لمدينة صور وصولاً إلى الناقورة، إثر عملية المسح التي قام بها كلّ من مركز علوم البحار ومركز الغوص اللبناني وإدارة الكوارث بتكليف من رئاسة الحكومة وممثل عن الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، واطلعت على النتائح الأولية للمسح، حيث تبين أن كارثة بيئية امتدت على طول الشاطئ الجنوبي وتركت آثاراً خطيرة على شاطى محمية صور البحرية كما على شاطئ الناقورة الصخري وعلى سلامة البيئة البحرية في لبنان.

وأشار رئيس مركز علوم البحار ميلاد فخري إلى أنه سيقدم اليوم تقريراً لرئاسة الحكومة يتضمّن معطيات حول البقعة الملوثة وانتشارها، بالإضافة إلى خطة لإزالتها وتحديد كيفية التخلص من المواد الملوثة ودراسة أثر التلوث على التنوع البيولوجي.

وطالبت عز الدين بإقرار سريع لخطة صديقة للبيئة للتنظيف والمعالجة وبتحرك سريع من الجهات المعنية، قبل موسم تكاثر السلاحف على أن تبدأ المعالجة بالشواطئ الرملية التي تشكل المكان الملائم لإباضة السلاحف، على ان يتم العمل على ازالة بقعة التلوث بشكل كامل»، مشيرةً إلى أن «رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق اتخذ قراراً بالبدء بتنظيف الشاطئ معتمداً على الإمكانات المحلية، على أن تستكمل بقية العملية بعد إقرار الخطة التي سيقترحها مركز علوم البحار».

وتساءلت عن سبب غياب وزارة البيئة عن هذه الكارثة البيئية الخطيرة، داعيةً «الجمعيات البيئية والجهات الدولية إلى المساعدة».

كما اتصلت بقائد قوات «يونيفل «ستيفانو دل كول الذي أبدى «استعداداً لتقديم يونيفل التجهيزات اللازمة لتنظيف الشواطئ الملوّثة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى