الوطن

الموسوي: تشكيل الحكومة يقتضي التنازل وتدوير الزوايا

أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إبراهيم الموسوي، أن «الحاجة إلى حكومة باتت أكثر من ملحّة، فصحيح أن هناك من يعمل على كسر الجليد بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف (تأليف الحكومة سعد الحريري) ويبحث عن حل يرضي سائر الأطراف، إلاّ أن الأهم من ذلك كله معالجة قضايا الناس الاقتصادية والاجتماعية والمالية وغيرها».

واعتبر الموسوي في حديث إذاعي، أن «الدعوة التي أطلقتها كتلتنا لمقاربة مختلفة لملف تشكيل الحكومة، تشجّع على التنازل وهي ليست الدعوة الأولى»، لافتاً إلى أن «الأوضاع الاجتماعية والمالية والاقتصادية في لبنان أصبحت في دائرة الخطر الشديد، إذ بتنا نرى انهيار لبنان والنظام الاجتماعي فيه ماثلاً أمامنا».

وأوضح أن «حزب الله أطلق هذه الدعوة تحمّلاً للمسؤولية الجسيمة واستشعاراً بالخطر الشديد والأمل بإمكان استدراك الأمور قبل حدوث هذا الانهيار، ومن أجل حثّ كل الأفرقاء السياسيين على اتخاذ المبادرة وتدوير الزوايا للوصول إلى حلّ».

وقال «لا يمكننا إنكار أن التدخلات الخارجية تؤخر عملية تشكيل الحكومة، خصوصاً أن هناك مساعي تُبذل على المستوى الداخلي بهدف تدوير الزوايا»، موضحاً أنه «إذا أردنا أن نخفّف من ضغوط الخارج وإرضائه عندها بسهولة نستطيع أن نشكّل هذه الحكومة».

ورأى أن تشكيل الحكومة يقتضي تدوير الزوايا من الأطراف كافة، معتبراً أن «الفرصة ما زالت متاحة الآن وعلينا اغتنامها ولا سيما أننا لم نعد نملك ترف الوقت والانتظار»، مؤكداً أن «كل دقيقة تمرّ  من دون تشكيل الحكومة ندفع ثمنها باهظاً على المستويات كافة».

وشدّد على أن «حزب الله يرى أن الفرصة لا تزال متاحة لتشكيل حكومة تُنقذ ما تبقى من الدولة، إذا ما قرّر البعض الابتعاد عن سياسة التعنت والتمترس خلف حسابات ضيقة لا تفيد اللبنانيين إنما تزيد الأحوال سوءاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى