أولى

عدّاد كورونا يعاود الارتفاع: 3098 إصابة جديدة و62 وفاة

 

عاود عدّاد كورونا الارتفاع مسجلاً  3098 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 380019، إضافة لتسجيل 62 حالة وفاة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها أمس.

من جهته، أشار النائب الدكتور عاصم عراجي في تصريح، بعد اللقاء الافتراضي لأعضاء لجنة الصحة العامة أمس، عبر تطبيق «زوم»، إلى «أن البحث تم مع وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن ورئيس اللجنة الوطنية للقاحات الدكتور عبد الرحمن البزري في الأوضاع الصحية العامة وآلية فتح المؤسسات والمرافق بهذا الشكل قد تؤدي إلى ازدياد الإصابات»، لافتاً إلى أن اللجنة طالبت «الجهات المعنية بالتشدّد والحزم خصوصاً أن غرف العناية الفائقة لا تزال ملأى بالمرضى ذوي الوضعية الصعبة».

وأوضح أنه «جرى الكلام عن المنصة الوطنية للقاحات التي تم تحديثها، حيث أصبحت اكثر تنظيماً وفاعلية، وطالب أعضاء اللجنة بزيادة عدد مراكز التلقيح خصوصاً أنه في خلال شهر آذار الجاري ستصل كميات كبيرة من لقاح «Astrazinica» بمئات الآلاف، كما أن اللقاح الصيني والروسي حاز على إمكانية الاستعمال الطارىء، وبهذا يمكن لشركات القطاع الخاص التقدم بطلبات استيراد لهذه اللقاحات، بعد أن وقع وزير الصحة العامة كافة طلبات هذه الشركات وسيكون دفع الأموال عبر مصرف لبنان باعتبار أن الشركات الكبرى تتعامل مع الدول وليس مع الشركات الخاصة مباشرة”.

وأفاد عراجي بأنأعضاء اللجنة اتفقوا مع وزير الصحة على أن يزودهم أسبوعياً بنسخة عن التقرير الصادر عن لجنة المراقبة المكونة من الصليب الأحمر والهلال الأحمر مرفقاً برأي وتقييم الجهات الرقابية الدولية عن سير عملية التلقيح وعدد اللقاحات التي أعطيت”.

 

كما لفت إلى أنأعضاء اللجنة بحثوا مع الوزير في وضع العمال الأجانب والذي يقارب عددهم الخمسماية ألف عامل، حيث يوجد 30 في المئة منهم ضمن مؤسسات كبيرة وقسم آخر في المنازل حيث جرت مطالبة دولهم المساعدة باللقاحات”.

إلى ذلك نفت اللجنة الفنية لمتابعة وباء كورونا ما أوردته بعض المواقع الإلكترونية بأنهااتخذت قراراً بإعادة فتح المدارس بدءاً من يوم الإثنين في 8 آذار لكل الصفوف، مؤكدةً أنقرار إعادة فتح المدارس يعود لوزير التربية والتعليم العالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى