الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل المشرف العام على الإعلام الرسميّ الوزير أحمد عساف، أمس، في مكتبه في مدينة رام الله، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الوسط، تور وينسلاند.

وأطلع الوزير عساف، وينسلاند على التطور الحاصل في مؤسسة الإعلام الرسميّ، مبيناً أبعاد رسالة الإعلام الرسمي الفلسطيني وشموليتها لكافة الطيف الفلسطيني في الداخل والشتات، وقدرتها على نقل قضايا المواطنين إلى الحكومة والقيادة على المستوى الداخلي وجذب انظار العالم إلى فلسطين على المستوى الخارجي، خاصة أن لدى الإعلام الرسمي اليوم وحدة خاصة في الإعلام الدولي تبث برامجها بخمس لغات مختلفة (الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، الروسية، والعبرية) مستخدمة كافة منصات الإعلام الجديد.

وأشار عساف في حديثه إلى عشرات الاتفاقات الاعلامية الموقعة بين مؤسسة الإعلام الرسمي وشبكات البث الإعلاميّ العالمية، وتزويدها بالخبر الفلسطيني بشكل مباشر ومن دون مقابل، من أجل إيصال رسالة الشعب الفلسطيني للعالم.

وطالب الوزير عساف، من وينسلاند بمنح طاقم الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون المختص بتغطية انشطة الأمم المتحدة في نيويورك مقراً خاصاً في الطاقم داخل الأمم المتحدة، علماً أنه تقدم بهذا الطلب رسمياً للجهات المسؤولة في الأمم المتحدة قبل عامين.

{ أطلع نائب رئيس حركة «فتح» محمود العالول، القنصل السويدي العام جيسيكا اولسون، على آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

وقال العالول خلال اللقاء إن «فتح» قرّرت الذهاب إلى الإنتخابات لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام واعادة الاعتبار للحياة الديمقراطية وتفعيل سلطة الشعب الفلسطيني التشريعية.

وأضاف: يجب أن نتجاوز مرحلة الماضي التي تركت آثاراً تتوجب معالجتها مع الأخذ بعين الاعتبار أن الديمقراطية كمفهوم وقيم هي جزء حيّ من قيم المجتمع الفلسطيني.

من جانبها، أكدت القنصل السويدي، دعم بلادها للشعب الفلسطيني وتطلعاته في بناء مجتمع ديمقراطي.

 

الشام

{ عقدت أمس، اجتماعات برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلميّ الدكتور بسام إبراهيم ومعاون الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية الدكتور سورنا ستاري والوفد المرافق.

ونوّه الوزير إبراهيم بالعلاقات العلمية المتميّزة بين سورية وإيران وبرامج التعاون العلمي والثقافي والبحثي المتعدّدة بينهما والتي تشمل المنح الدراسية وبرامج التأهيل والتدريب وتبادل الطلاب والأساتذة ولا سيما أن إيران ومراكزها العلمية والبحثية قطعت شوطاً كبيراً في الكثير من المجالات العلمية المتطورة وخاصة الطبية منها وتقانات النانو والاختصاصات الهندسية المختلفة.

بدوره أعرب ستاري عن استعداد بلاده لتقديم الدعم والمساعدة لسورية في مجال توظيف تقنيات العلوم الحديثة في القطاعات العلمية والزراعية والصناعية والصحية والتأسيس لإقامة مركز بحثي علمي مشترك.

 

العراق

{ أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أمس، أن البرلمان ماضٍ بتشريع قانون خاص بتشكيل محكمة مختصة بجرائم داعش.

{ أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، رفضه ذكر «سنة أو شيعة» في مواد القوانين.

وقال الحلبوسي في بيان مقتضب، «نرفض رفضاً قاطعاً ذكر سنة أو شيعة في مواد القوانين».

 

الأردن

{ التقت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي بممثلي الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية حيث استمعت إلى عدد من الموضوعات التي طرحوها لزيادة تنافسية القطاع.

واكدت م. علي اهتمام الوزارة بتعزيز تنافسية القطاعات ومنها قطاع الصناعة الدوائيّة وسعي الوزارة لاعتماد السياسات الرامية لتمكين الصناعة المحلية من زيادة صادراتها ومتابعة تنفيذ توصيات لجنة التصنيع الدوائي التي شكلت في شهر نيسان من العام الماضي.

وأشارت إلى أنه ستتم دراسة مطالب قطاع الصناعة الدوائية التي طرحت خلال الاجتماع بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

الكويت

{ طالبت الجمعية الاقتصادية الحكومة بإقرار قانون للدين العام، وإعادة تسعير أملاك الدولة ورسوم الأراضي الصناعية والفضاء، وتقليص المشتريات والمناقصات العامة غير الضرورية، مع تجميد موقت للزيادات في الرواتب والأعمال الممتازة، ووقف المخصصات غير الأساسية للمسؤولين، خلال فترة لا تتعدّى السنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى