الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث وزير الخارجيّة والمغتربين رياض المالكي، أمس، مع وزير خارجية تونس عثمان الجرندي، ووزير الخارجية والمغتربين اللبناني شربل وهبة، آخر مستجدّات الأوضاع في فلسطين.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين عقدا على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورته العادية الـ155 في القاهرة.

وأشاد المالكي بمواقف تونس ولبنان الداعمة للقضية الفلسطينية في المنظمات والمحافل الدولية كافة من دون استثناء، إيماناً منهما بأن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى والمركزية.

{ دعا خبراء حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حكومة الكيان الصهيوني إلى وقف انتهاكاتها من أعمال هدم في قرية حمصة البقيع الفلسطينية في غور الأردن.

وقال المقرّر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، الخبير المستقل مايكل لينك: «إن التدمير المستمرّ من قبل الجيش الصهيوني للمنازل، وتدمير ومصادرة الممتلكات، بما في ذلك المساعدات الإنسانية في حمصة البقيع، الأمر الذي تسبب في معاناة كبيرة لحوالي 60 فلسطينياً بينهم 35 طفلاً.

{ كشف موقع «مكور ريشون»، عن الخطة التي أعدّها ركن القوى البشرية في جيش الاحتلال للتعامل مع زيادة عدد الجنود الذين يتهرّبون من أداء الخدمة العسكرية بذريعة الأمراض النفسية.

جاء ذلك على ضوء المعطيات المقلقة التي أشارت إلى زيادة العدد ما بين عامي 2018 – 2020، وهو ما أشعل العديد من نواقيس الخطر حسب ادعاء المتحدث باسم الركن.

وستشمل الخطة مطالبة الجنود بتقديم عدد أكبر من الوثائق الدالة على إصابتهم بالمرض النفسي.

يشار إلى أن ما يقارب من 2000 جندي حصلوا على إعفاءات من الخدمة خلال عملية تصنيفهم للجيش.

 

الشام

{ أصدر مجلس النقد والتسليف أمس، قراراً بتعديل الضوابط الاحترازيّة الخاصة بنشاط التمويل الصغير بحيث يتم اعتماد سقف القرض للعميل الواحد ومجموعته المترابطة ومتوسط رصيد القرض القائم وفق شرائح محددة بشكل يتناسب مع حجم رأس مال مقدمي خدمات التمويل الصغير.

ووفقاً للقرار فإنه يحدّد متوسط رصيد القرض القائم بمليون ليرة والسقف بـ 5 ملايين ليرة للعميل الواحد ومجموعته المترابطة على أن تكون الزيادة موجّهة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المدرّة للدخل وذلك بالنسبة للمؤسسات ذات رأس المال ما بين 250 مليون ليرة ومليار ليرة سورية.

 

العراق

{ حذَّرت هيئة النزاهة الاتحاديَّة من انتشار عمليَّات نصبٍ واحتيالٍ تمارسها شركاتٌ وهميَّةٌ بحقّ بعض المُوظَّفين والمُتقاعدين من خلال إيهامهم بمنح قروضٍ سريعةٍ

دائرة التحقيقات في الهيئة أكَّدت قيامها بتنفيذ عمليَّات ضبطٍ لمُتَّهمين بالنصب والاحتيال أقدموا على استدراج بعض المُوظَّفين والمُتقاعدين، وإيهامهم بمنح قروضٍ لا تتجاوز خمسة ملايين دينارٍ مقابل سحب البطاقة الذكيَّة الخاصة بالدفع الإلكتروني مع المُستمسكات، لافتةً إلى قيام المُتَّهمين بسحب مبالغ أكثر من مبلغ القرض والفائدة، مُستغلين عدم معرفة المُوظَّفين والمُتقاعدين بالإجراءات الماليَّة والمصرفيَّـة.

 

الأردن

{ أقرّ مجلس النواب أمس، القانون المؤقت رقم (35) لسنة 2010 قانون معدل لقانون الشركات، بعد مناقشته.

جاء ذلك خلال عقد مجلس النواب، جلسة تشريعية، لمناقشة مشاريع قوانين محوّلة من لجانه النيابية.

كما يناقش المجلس قرار اللجنة القانونية رقم (7) تاريخ 22/2/2021 والمتضمن مشروع قانون معدل لقانون منع الاتجار بالبشر لسنة 2019.

{ نفذ مركز تطوير الأعمال جلسة تعريفيّة حول برنامج «بناء قدرات الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة على برامج التسويق المتخصصة الرقميةBoost With Facebook».

 

الكويت

{ أكد محافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد أن «القطاع الخاص الفاعل شريك نجاح في البلاد ويضطلع بأدوار وطنية في خدمة الوطن في إطار جهوده البناءة والمخلصة في خدمة المجتمع المحيط»، لافتاً إلى أن «المحافظة ستتجه للقطاع الخاص لتنفيذ بعض مشاريع تخضير وتجميل الشوارع الرئيسيّة والدوارات فيها عبر تخضير وتشجير وتصميم مجسّمات ذات أشكال إبداعية، وذلك لتجنب أية معوقات في اتجاه تحقيق الإنجازات المنشودة في المحافظة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى