رياضة

قبلان لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام ضياعهم

استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه، أمين سر الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية الدكتور ربيع كنج، على رأس وفد من الجمعية.

وأكد قبلان خلال اللقاء أنمن صادر ودائع الناس مطالب بإرجاعها وعلى القضاء والسلطة السياسية وظيفة حماية البلد وحماية الناس وودائعها، وحماية طلاب الخارج وإلاّ نحن أمام كارثة غير مسبوقة وبالتالي لن نقف مكتوفي الأيدي أمام ضياع طلابنا بخاصة أن من مرّر تعميماً ملغوما أول أمس دفع المصارف إلى سحب الدولار من أيدي الناس، ليغذي بنوك المراسلة في الخارج بأكثر من ملياري دولار ويترك البلد أمام إعصار أسعار وجوع زاحف في الوقت الذي يمتنع فيه عن تحويل حفنة دولارات لطلاب لبنان وهي من أموالهم وصميم حقوقهم المصادرة»”.

 وبعد اللقاء توجه كنج إلى الرؤساء الثلاثةبضرورة أخذ تنفيذ القانون 193 أي قانون الدولار الطالبي على عاتقهم، لأنه للأسف بتنا نشعر أن هذا القانون وصل إلى حائط مسدود بعد أشهر من توقيعه من قبل رئيس الجمهورية ونشره في الجريدة الرسمية، مشيراً إلىأن هذا القانون واضح وبسيط وهو تحويل 10 آلاف دولار أميركي على سعر الصرف الرسمي 1515 لكل طالب لبناني يتابع دراسته في جامعة أجنبية وموجود في الخارج”.

وحمّلالمنظومة المالية التي تتمتع بتغطية قل نظيرها في العالم، مسؤولية كل طالب لبناني موجود في الخارج، ويدرس في جامعة أجنبية، وذلك بسبب وضعها اليد على أموال اللبنانيين، وضربها عرض الحائط بالقوانين والدساتير المرعية، وأولها قانون الدولار الطالبي 193”. وأكد أنعدم تنفيذ هذا القانون من قبل هذه المنظومة المالية يؤدي إلى فقدان مستقبل آلاف الطلاب اللبنانيين، ويمكن القول إنهم يفقدون حياتهم العملية، وبات وضعهم في تلك الدول يُرثى له، وهم يعيشون حالات صعبة جداً”.

وختمتداولنا مع المفتي في إمكان عقد قمة روحية لدرس مشكلة الطلاب اللبنانيين في الخارج، والتي باتت تتفاقم يوماً بعد يوم، وأبدى تأييده الأمر ووعدنا بفعل كل ما هو باستطاعته لتحقيق ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى