الوطن

قطع الطرق بين صعود وتراجع وإشكال مع الأمن العام في زوق مصبح

 

تصاعدت أمس وتيرة قطع الطرقات في مختلف المناطق.

 ففي ساحلي المتن وكسروان، قطع المحتجون المسلك الغربي لأوتوستراد جل الديب بالإطارات مانعين السيارات من التقدّم، وبات الأوتوستراد مقفلاً بالكامل مع الإبقاء على الطريق البحرية والطرق الداخلية سالكة.

وكان الوضع على المسلك الشرقي تراوح بين إقفال وفتح، ثم أقفل بعد نصب خيمتين في وسط الطريق بالتزامن مع جمع الاطارات. فيما بقي أوتوستراد ذوق مصبح مقابل كنيسة مار شربل مقفلاً، لليوم الثاني على مسلكيه الشرقي والغربي بالسيارات والإطارات ومستوعبات النفايات. وأُقفلت الطريق الداخلية باتجاه أدونيس بالسيارات، وتم تحويل السير الذي شهد زحمة باتجاه الطريق البحرية والطرق الفرعية في المنطقة.

ووقع إشكال على المسلك الغربي لأوتوستراد زوق مصبح حين حاول عدد من المحتجين منع عناصر موكب المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم المؤلف من ثلاث سيارات عسكرية من المرور، بعد أن كان إبراهيم زار الصرح البطريركي في بكركي وأكمل الموكب طريقه باتجاه بيروت.

كما أقفل محتجون المسلك الغربي لأوتوستراد غزير جونية بالإطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات، والمسلك الشرقي بشاحنة حاويات ما تسبّب بزحمة سير خانقة على الأوتوستراد من طبرجا باتجاه بيروت، وعلى الطريق البحرية من المعاملتين باتجاه جونية، وتم تحويل السير إلى الطرق الفرعية في المنطقة، وسط انتشار عناصر الجيش جانب الأوتوستراد.

كما ان اوتوستراد جبيل بقي مقفلاً منذ أول من  أمس.

كما قطع المحتجون أيضاً السير على طريق عام ضهور العبادية بالاتجاهين، بعد أن قُطع جزئياً منذ الصباح.

وفي سياق متصل، فُتح السير عند مستديرة الكولا بعد أن قطعه المحتجون صباحاً، حيث عمدوا إلى التجمع تحت جسر خلدةساحة الشهيد علاء أبو فخر وعلى طول الأوتوستراد من خلدة، مروراً بمفارق دوحة عرمون وبشامون وحتى الشويفات ومع وضع أحجار وعوائق، ما أجبر السيارات على العودة أدراجها بعد منعها من المرور إلاّ للحالات الطارئة والاستثنائية وسيارات الصليب الأحمر.

وقُطع تقاطع المدينة الرياضية ـ سليم سلام بالحاويات المشتعلة و أوتوستراد الدورة بالإتجاهين وقطع السير أمام جامع عبد الناصر في منطقة كورنيش المزرعة.

كما أقفل محتجون طريق الضنية الرئيسية التي تربطها بمدينة طرابلس في بلدة مرياطة، بالقرب من فرع بنك البحر المتوسط، بعدما وضعوا إطارات سيارات وحجارة وسط الطريق. كما قطع محتجون في البداوي الطريق أمام محطة الأكومي للمحروقات بالاتجاهين، ووضعوا الأتربة وسط الطريق، وأكدوا أنهم «لن يفتحوا الطرق حتى تحقيق المطالب كافة»، فيما بقي  الأوتوستراد الدولي الذي يربط طرابلس ببيروت مقفلاً. وكان المحتجون قد بنوا أمس، حائطاً من الخفّان بعلو متر وسط الطريق.

وافيد بأنّ الطرقات المقطوعة ضمن منطقة الشمال هي: كوسبا مفرق رشدبين، النخلة مفرق البترومين، البداوي / أكومي، البالما، التبانة، المحمرة، العبدة، كوش، حلبا، كوسبا، جسر عابا.

وكان قُطع طريق المشروع باتجاه القبة من قبل محتجين بالعوائق احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وطريق ضهر العينالكورة بالحجارة من قبل بعض المحتجين. وقطع عدد من المحتجين طريق عام كفرحزير باتجاه شكا بعد مطعم «الاوكتاغون».

وفي عكار جاب عدد من المحتجين شوارع مدينة حلبا والبلدات العكارية، في مسيرة سيارات رفعت الأعلام اللبنانية. وطالب المحتجون «جميع السياسيين في السلطة من أكبر الهرم الى أصغره بالرحيل»، وذلك احتجاجاً على الوضع المعيشي والحياتي السيء وارتفاع سعر صرف الدولار الجنوني. وأوضح عدد من المحتجين «أننا لسنا قطاع طرق ولا جماعة تخريب، بل نحن مع التعمير»، مجدّدين الدعوة إلى «أهالي عكار جميعاً للنزول بكثافة إلى الساحات من أجل التغيير وتحقيق مطالب الحراك الشعبي»، كما قطع الطريق عند مفرق وادي الجاموس حلبا.

وفي السياق ذاته، قُطع السير عند مستديرة زحلة باتجاه بعلبك. ونفذ شبان في بلدة شمسطار وقفة احتجاجية تحت شعار «القرار للشعب»، تنديداً بالسياسات التي أدت إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل العملة الوطنية، وردّدوا شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين واستعادة الأموال المنهوبة.

أما الطرقات التي قطعت  ضمن منطقة البقاع فهي: جديتا العاليساحة شتوراتعلباياالرفيدوطريق عام قبّ الياس وطريق عام برّ الياس باتجاه دير زنون.

وفي الإطار أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير محلة قصر اسمهان عاليه.

وفي الجنوب، أقفل محتجون الطريق المؤدية إلى بلدة العباسية ومدينة صور بالاطارات المشتعلة، وعملت فرق الدفاع المدني على إخماد الحريق كي لا تتضرر الأسلاك الكهربائية. ولاحقاً أعيد فتح الطريق، وعادت حركة السير إلى طبيعتها.

 وأقدم عدد من المحتجين عند دوار إيليا في مدينة صيدا، على قطع الطريق وإشعال النيران بالإطارات المطاطية، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، كما قطع طريق الجية بالاتجاهين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى