أولى

ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط يدخل حيّز التنفيذ وترحيب بانضمام فرنسا وأميركا

 

أعلنت دول منتدى غاز شرق المتوسط، أمس، دخول ميثاقه حيز التنفيذ منذ الأول من آذار الحالي، مرحبين بـ»انضمام فرنسا للمنتدى بصفة عضو والولايات المتحدة بصفة مراقب».

ونشرت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، بياناً مشتركاً صدر عقب اجتماع لوزراء الطاقة للدول الأعضاء المؤسسين في القاهرة أمس، وجاء فيه: «أعلن الأعضاء المؤسسون عن دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيز النفاذ في الأول من آذار 2021».

ووفقاً للبيان، «أرجع الوزراء هذا الإنجاز المهم للعديد من الخطوات الجادة والإنجازات المتتابعة التي تحققت منذ إطلاق المنتدى في كانون الثاني 2019».

وأوضح البيان أن «الاجتماع ناقش الطلبات الرسمية المقدمة من الدول الراغبة في الانضمام إلى المنتدى، وأبدى الدول الأعضاء موافقتهم وترحيبهم بانضمام فرنسا للمنتدى بصفة عضو، وكذلك انضمام الولايات المتحدة الأميركية بصفة مراقب».

ومن المقرر أيضاً عقد اجتماع وزاري مقبل في القاهرة للأعضاء المؤسسين في الربع الأخير من العام الحالي.

يذكر أن منتدى دول غاز شرق المتوسط تم إطلاقه في بداية عام 2019 ويضم دول مصر واليونان وقبرص وإسرائيل وفلسطين والأردن وإيطاليا كأعضاء مؤسسين، ومن أهم أهدافه المساهمة في تعزيز أمن الطاقة الإقليمي والاستفادة من الإمكانات الكاملة للغاز الطبيعي في شرق المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى