الوطن

الأردن: رفض منح نتنياهو موافقة مرور إلى الإمارات العربيّة يؤدي لتأجيلها

 

كشفت وسائل إعلام العدو الصهيونيّ، أمس، أن «الأردن» لم تسمح لرئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بالتحليق في طائرته عبر أجوائها، أثناء مروره للإمارات.

وبحسب قناة 12 الصهيونية، فإن الزيارة قد يتمّ تأجيلها لأن الأردن لم يوافق حتى الآن على مسار الرحلة.

وقدّرت مصادر سياسية صهيونية، أن هذا التأخير جاء بعد أزمة وقعت أول أمس، حين رفض الكيان الصهيوني دخول عدد كبير من الحراس الشخصيّين لولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله، خلال زيارته التي كانت ستجري للمسجد الأقصى، ما دفعه العودة إلى عمان.

وحاولت جهات مقرّبة من نتنياهو الادّعاء بأن سبب إلغاء زيارة نتنياهو يتعلق بوجود زوجته في المستشفى، بعد تعرّضها لوعكة صحية وتبين حاجتها للبقاء في المستشفى أياماً عدة، مع إمكانية إجراء عملية جراحيّة بعد اكتشاف التهاب في الزائدة الدوديّة.

وكان من المفترض أن يتوجّه نتنياهو إلى الإمارات في زيارة ستستغرق ساعات عدة يلتقي خلالها ولي العهد محمد بن زايد.

وبحسب موقع «واي نت» الصهيوني، فإنه لن ينضم لنتنياهو أي وفد صحافي صهيوني، فيما ستنضم إليه شخصيتان أو ثلاث قد يكون بينهم رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، ورئيس جهاز الموساد يوسي كوهين الذي نسق للزيارة.

ولفت الموقع، إلى أن محاولات رئيس الموساد لإقناع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لحضور الاجتماع في الإمارات قد فشلت، ولذلك لن يلتقيه نتنياهو كما ذكر مساء أمس في وسائل إعلام عبرية عدة.

وأشار إلى أن كوهين أجرى اتصالات واسعة من أجل أن يحضر بن سلمان إلى الإمارات للقاء نتنياهو.

وكانت وسائل إعلام العدو كشفت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن لقاء جمع بن سلمان مع نتنياهو في مدينة نيوم الساحلية بحضور وزير الخارجية الأميركية السابق مايك بومبيو.

ونفت حينها مصادر سعودية تلك الأنباء، كما نفت مصادر مماثلة الليلة الماضية الأنباء حول نية ولي العهد السعودي الاجتماع بنتنياهو.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى أبوظبي قبل 12 يومًا من الانتخابات، حيث أطلع وزير الجيش بيني غانتس على رحلته وأسبابها.

وخطط نتنياهو مرات عدة لزيارة أول دولة توقع اتفاقية مع الكيان الصهيوني الصيف الماضيقبل البحرين والسودان والمغربولكن في كل تلك الأوقات تم تأجيل الزيارة لأسباب مختلفة.

ووفقًا للتقارير العبرية في الأيام الأخيرة، كانت الإمارات تخشى توقيت الزيارة مع قرب الانتخابات وسعت لتأجيلها، إلا أنها في النهاية رضخت لضغوط نتنياهو لاستقباله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى