الوطن

كورونا: 50 وفاة و3518 إصابة جديدة ووزيرا الصحة والصناعة يدعمان صنع اللقاحات محلياً

 

لا تزال نسبة الإصابات بكورونا مرتفعة، وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 3518 إصابة جديدة توازياً مع تسجيل 50 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وفي تقريرها اليومي، لفتت الوزارة إلى أن عددالإصابات الإجمالي ارتفع إلى 408909 حالة، منها 3492 إصابة محلية و26 حالة وافدة من الخارج. وأوضحت أن عدد الوفيات الإجمالي في البلاد وصل إلى 5230 حالة وفاة.

وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 3261، من بينها 938 حالة في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ عدد الفحوصات المخبريّة هو 21886، منها 2242 فحصاً في المطار.

ونبّه مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» فراس أبيض اللبنانيين من أنّ «نسبة الإصابات بكورونا ما زالت مرتفعة وبلغت 21%، وهو رقم مرتفع مقارنةً مع عدد الفحوصات»، مُفيداً بأنّ «من أصل 20 ألف فحص، تبيّن وجود 4000 حالة إيجابيّة».

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة العامة أنها عدّلت العقد الموقع مع شركة فايزر لناحية البند المتعلق بعدد اللقاحات التي تصل من الشركة، إذ وافقت الشركة على تأمين 750 ألف جرعة إضافية ستصل تباعاً في حزيران المقبل.

كما أعلنت عن جدولة وصول دفعات متتالية من لقاح أسترازينيكا عبر منصة Covax ووكلاء استرازنيكا في لبنان ابتداءً من منتصف الشهر الحالي . وطمأنت الوزارة المواطنين إلى إنها «تسهر على سلامتهم لإيصال اللقاح إليهم جميعاً وفق الآلية المعتمدة»، مشيرةً إلى أنه سيتم في هذه المرحلة استهداف الفئة العمرية ما بين 55 و65 عاماً على أن تستهدف باقي الفئات تباعاً.

وتابع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن مع مدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار الخطة الوطنية للقاحات. ولفت حسن إلى «أهمية تكثيف دعم لبنان في ما يواجهه من تحديات على شتى الأصعدة، ولا سيما لجهة زيادة كمية اللقاحات التي يتم استلامها تباعاً، خصوصاً أن وزارة الصحة العامة حجزت عبر أكثر من مصدر ما يزيد عن سبعة ملايين جرعة لقاح، وحولت الاعتمادات اللازمة في وقت مبكر».

والتقى حسن ووزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله، رئيس مجلس إدارة شركة «أروان» للصناعات الدوائية عبد الرزاق يوسف ونائبة الرئيس رويدة دهام. وتناول البحث مساعي الشركة  لتصنيع لقاح Sputnik V  بعد الحصول على الموافقة اللازمة من الجهات الصحية المعنية في روسيا.

وأكد حبّ الله أنه «انطلاقاً من دعم وزارتي الصحة والصناعة لمصانع الأدوية في لبنان، تم تجديد تأكيد دعم المصانع الوطنية لأن تقوم بتصنيع اللقاح محلياً وتأمينه للبنانيين، ومن بينها شركة «أروان» التي تتميز بعملها الجيد القائم على الإمكانات والجودة في تصنيع الأدوية والجهوزية لتصنيع اللقاحات». ولفت إلى أن «الوزارتين ستدعمان، من خلال المفاوضات والاتصالات اللازمة، شركة «أروان» وأي شركة أخرى قادرة على تصنيع اللقاح لقناعة أكيدة بأن الكفاءات اللبنانية قادرة على ذلك».

إلى ذلك لفتنقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف في بيان، إلى أنه  «بالتزامن مع انطلاق حملة التلقيح الوطنية، وإعادة فتح مختلف القطاعاتتدريجاً وانطلاق الاحتجاجات والتظاهرات في مختلف المناطق اللبنانية، لم يطرأ تحسن على الوضع الوبائي في أعداد الإصابات والوفيات»، محذراً من «عودة هذه الأعداد إلى الارتفاع، وهي الآن أضعاف الأعداد التي نقرأها ونسمعها والتي تعكس فقط نسبة الفحوصات المخبرية».

كما أوضح أن «نسبة التلقيح لا تزال قليلة وبطيئة بسبب عدم توافر الأعداد للمواطنين، وعدم التقيد بالتدابير الوقائية، وبخاصة التجمعات، يعني أننا أمام مشكلة صحية كبيرة. لذلك من الضروري أن يشارك القطاع الخاص ويساهم بشكل سريع في تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، حتى نصل إلى مناعة مجتمعية تفوق 80 %، لكي تعود الحياة الاقتصادية والاجتماعية إلى دورتها الطبيعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى