الوطن

كورونا: 48 وفاة و2930 إصابة جديدة حسن: 92 ألف جرعة أسترازينكا إلى لبنان

 

لا يزال ارتفاع عدّاد كورونا على حاله مهدداً بالأسوأ وفي جديد أرقامه، أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي تسجيل 2930 إصابة جديدة و48 حالة وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية. وأفادت باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار في 6 و9 و10 آذار وأظهرت النتائج وجود تسع عشرة حالة إيجابية.

وأعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أن «92 ألف لقاح أسترازينيكا ستصل لبنان من منصة «كوفاكس» بدءاً من الأسبوع المقبل»، وأشار إلى أن «إطلاق عملية التلقيح بهذا اللقاح سيسرّع الوتيرة».

وقال حسن بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة وباء كورونا برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب في السرايا «تم التطرق إلى مواضيع الساعة، خصوصاً لجهة تقييم الواقع الوبائي. للأسف، رأينا أن تخفيف الإجراءات في بعض المناطق تجاوز الحد المسموح به. ولذلك، ارتفع عدد الإصابات في هذه المناطق، خصوصاً خارج بيروت وجبل لبنان وكسروان». وأشار إلى أن «نتائج الفحوص بعد قرار الإقفال أظهرت أن نسبة الحالات الإيجابية في بيروت وجبل لبنان انخفضت إلى 17 في المئة، وعدد الفحوص التي تجريها وزارة الصحة ميدانياً وفي مراكز المستشفيات الحكومية تفوق الـ20 ألف فحص يومياً».

وشدّد على أن «انطلاق عملية التلقيح في كل المناطق اللبنانية يجب أن تترافق مع التزام صارم بالإجراءات الوقائية، فالتلقيح لا يعني أن الوباء انتهى»، لافتاً إلى «أن  بعض المحافظات وصل إلى نسبة صفر لأسرّة العناية الفائقة لاستقبال مرضى. وقمنا بنقل مرضى كورونا من البقاع وبعلبك الهرمل وعكار وبعض مناطق الجنوب إلى مستشفيات بيروت وجبل لبنان، بعكس ما كان يحصل قبل الإقفال».

وتابع «في خصوص لقاح أسترازينيكا، فمن المتوقع أن تصل كميات منه على النحو الآتي: 92 ألف لقاح من منظمة الصحة العالمية عبر منصة كوفاكس. وفي نهاية آذار، سيصلنا 125 ألف لقاح. وخلال الشهر المقبل، ستصل اللقاحات بالوتيرة نفسها. يصلنا أيضاً كل أسبوع العدد المحدّد والمعلن عنه سابقا من لقاحات فايزر».

وبالنسبة إلى ما يثار حول لقاح أسترازينيكا، قال «هذا اللقاح اعتمدناه بعدما اعتمدته منصة كوفاكس ومنظمة الصحة العالمية، الواضح حتى الآن أن الدول الأوروبية الكبرى توصي بالاستمرار باستخدامه. نتفهم بعض الإجراءات التي اتخذت في بعض الدول، وهي مرتبطة بسبب معين جاري البحث عنه».

وتفقد حسن  المستشفى اللبناني الكندي الذي خصصه الوزير السابق إلياس بو صعب لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا بإشراف «مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي»، وبالتعاون مع وزارة الصحة والمستشفى العسكري.

وأعلن حسن رداً على سؤال عن إمكان تأمين القطاع الخاص للقاحات، قال «لقد مددنا يدنا للتعاون مع القطاع الخاص، ولكن الشركات تمتنع عن التعاون معه مباشرة، لذا أمّنا عقداً ثلاثي الأبعاد مع الشركة وأصحاب المبادرة، وحصلوا منا على كل الوثائق التحفيزية المطلوبة ولم يتمكنوا من تأمين لقاحات لا من سينوفارم ولا من سبوتنيك».

أضاف «أريد ان أضيء على نقطة بأن مؤسسات صيدلانية وغيرها بدأت بالإعلان عن تأمين لقاحات، وهنا أقول للمواطنين لا تستعجلوا ولا تتورطوا، فهي تفتقد إلى الصدقية والدقة، إذ ما من لقاح سيدخل إلاّ إذا هُرّب، والتهريب يمكن أن يشكل ظروفاً غير ملائمة لحفظ اللقاح ما يجعله غير ذي فعالية، وليس كما ترعى وزارة الصحة عمليتي النقل والحفظ والتلقيح، لذا سيصل اللقاح إلى كل المواطنين ولدينا كميات وفيرة محجوزة ستأتي في وقتها».

إلى ذلك أعلنت المديرية العامّة لقوى الأمن الداخليشعبة العلاقات، في بلاع أن «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون لغاية تاريخه وصلت حالات الشفاء المخبري والسريري والزمني من الفيروس في سجن رومية المركزي وفي نظارة قصر عدل بيروت، وفي سجني القاصرات ونساء بعبدا إلى /918/ حالة من أصل العدد الإجمالي /964/ حالة إيجابية، وذلك بعد إجراء /3539/ فحصاً مخبرياً «PCR» للنزلاء، وحالة إيجابية أُدخلت إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

حالة إيجابية واحدة  في فصيلة سجون طرابلس. وبالنسبة لنظارات وحدة شرطة بيروت، تبين وجود حالتين إيجابيتين في سجن النساء المركزي. أمّا في نظارات وحدة الشرطة القضائية، وبعد إجراء عدد من فحوص «PCR» تم تشخيص ثلاث حالات إيجابية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى