الوطن

42 وفاة و1505 إصابات جديدة بكورونا والصحة وافقت على استيراد شركات خاصة اللقاح

أكّد المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامّة، أنّ «الوزارة لم تتأخر عن منح أكثر من ثلاثين شركة خاصة حائزة على شروط التخزين والتوزيع الجيد، الموافقة الرسمية على التفاوص لاستيراد اللقاح بتكليف من الوزارة».

وقال المكتب في بيان «يعمد عدد من وسائل الإعلام وبعض الشخصيات المبادرة، إلى رمي مسؤولية تأمين اللقاح عبر القطاع الخاص على عاتق وزارة الصحة العامّة، رغم أن الوزارة لم تتأخر عن منح أكثر من ثلاثين شركة خاصة حائزة على شروط التخزين والتوزيع الجيد، الموافقة الرسمية على التفاوص لاستيراد اللقاح بتكليف من الوزارة. هذا مع الإشارة إلى أن عدداً من الشركات المصنّعة للقاحات (مثل فايزر وأسترازينيكا) لا تبيع إلاّ للحكومات، في حين أن التعاقد الخاص مع شركات أخرى حصلت على إذن الاستخدام الطارئ (سينوفارم وسبوتنيك) يستغرق وقتاً تُسأل عنه الشركات لا الوزارة».

وأكدت الوزارة «أن سعيها لإدارة مبادرة الجمعيات والقطاع الخاص (عند تمكنها من استقدام اللقاح) لا يهدف إلاّ لضمان جودة عملية التلقيح وتحقيق المناعة المجتمعية بأقصى سرعة ممكنة وتوثيقه على المنصة، من خلال تلقيح القوائم المقدّمة من الجهات المعنية بالتنسيق والشراكة معها، بحيث تغطي المبادرات ثمن اللقاح وتقدم الوزارة مجاناً عملية التلقيح والتوثيق».

وتابع المكتب «أما التشدّد في الالتزام بمجانية اللقاح فهو أمر يُطبق في كل دول العالم حيث تتضامن المبادرات الخاصة مع الجهات الرسمية لمواجهة الجائحة من دون حصول أي سباق في الاتجاه المعاكس».

وختم «إنّ اللقاح مسؤولية وطنية وليس للمزايدات الإعلامية، ولا يجدر التهاون والتساهل في هذه المسؤولية على الإطلاق لإرضاء جهات تريد استثمار ما تقوم به لأهداف معينة أو لتحقيق أرباح غير مشروعة».

إلى ذلك التقى رئيس اللجنة الوطنية للقاح المضاد لكورونا عبد الرحمن البزري مدير وكالة «أونروا» في لبنان كلاوديو كوردوني، وتطرق المجتمعون إلى «ضرورة الإسراع في تفعيل عملية تسجيل اللاجئين الفلسطينيين في المنصة التي اقترحتها وزارة الصحة، بمساعدة «أونروا» والمؤسسات الأهلية الفلسطينية واللجان الشعبية، لتسهيل حصول الفلسطينيين على اللقاحات المتوافرة في لبنان، إضافةً إلى المبادرة التي اقترحتها مؤسسات أهلية فلسطينية ورجال أعمال فلسطينيون لتوفير كميات من اللقاحات تحت إشراف البرنامج الوطني للتلقيح ضد الكوفيد – 19 ووزارة الصحة من أجل وضعها في تصرف اللجنة لضمان تلقيح المزيد من  الفلسطينيين».

أمّا على صعيد مستجدات كورونا لبنانياً، فقد أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1505 إصابات و42 حالة وفاة بالوباء خلال الساعات الـ24 الماضية. ولفتت الوزارة في تقريرها اليومي، إلى أن 19 من المصابين، هم أشخاص وافدون من الخارج، في وقت هناك 1486 إصابة محلية، ما رفع عدد الإصابات الإجمالية في البلاد إلى 419953 حالة. كما ارتفع مجمل عدد  ضحايا الوباء إلى 5422 حالة وفاة. كما أشارت إلى أنه تم إجراء 10183 فحصاً خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما يتلقى 2422 شخصاً العلاج فيالمستشفيات منهم 958 مريضاً في العناية المركزة، و289 حالة على أجهزة التنفس الإصطناعي.

وأفادت الوزارة باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار في 12 و14 آذار، وأظهرت النتائج وجود عشرين  حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى