الوطن

لافروف بحث ووفد حزب الله أوضاع لبنان والمنطقة رعد: اللقاء ودّي ووجهات النظر متقاربة جداً

 

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو أمس، بحضور نائبه ميخائيل بوغدانوف وأعضاء طاقم وزارة الخارجية في موسكو، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والوفد المرافق له.

استمر اللقاء 40  دقيقة وبعده قال رعد «كان اللقاء ودياً وصريحاً وجرى البحث في تطورات أوضاع لبنان والمنطقة، وكيفية تثبيت الاستقرار وتعزيز الإنجازات التي تحققت بفعل مواجهة الإرهاب في سورية ولبنان، وما يُمكن أن تقوم به روسيا بدعم للشعوب الصديقة في المنطقة وخصوصاً في لبنان».

أضاف «كما عُرض في السياق الوضع الحكومي في لبنان وحرص حزب الله على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة، وفق ما يعبّر عن إرادة الشعب اللبناني وهو مفتاح الاستقرار وبداية معالجة الأزمات». وأشار إلى أن وجهات النظر كانت متقاربة جداً بالنسبة إلى الملف اللبناني، مؤكداً أنه «ليس مطلوباً من روسيا أن تشكّل الحكومة في لبنان إلّا أنها تحثّ على توفير الظروف لتأليفها».

ولفت إلى أنه «جرى التباحث في تفاصيل الوضع المتعلّق باللقاح الروسي وأوضاع الطلبة اللبنانيين الذين يدرسون في روسيا، وفي السياسة التي تتبعها الإدارة الأميركية الجديدة التي ترفض الحلول المنصفة لإنهاء الأزمات».

وشدّد على أن الزيارة «تمثّل نقلة نوعية في العلاقات بين حزب الله وروسيا خصوصاً بعد التعاون في التصدي للإرهاب»، مشيداً بـ»الحضور الروسي في المنطقة الذي يشكل نوعاً من التوازن على الصعيد الدولي»، موضحاً أنّ «روسيا تحاور كل الأطراف التي على علاقة بالملف السوري بما يعزّز الأمن وعودة النازحين».

وكان وفد حزب الله برئاسة رعد، قد وصل إلى العاصمة الروسية موسكو، مساء أول من أمس وهو يضمّ مسؤول العلاقات العربية والدولية في الحزب عمّار الموسوي ومعاونه للشؤون الدولية الدكتور أحمد مهنّا والمستشار الإعلامي أحمد حاج علي.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة الخارجية الروسية، وتستمر ثلاثة أيام وتشمل جولة من اللقاءات في الخارجية الروسية والمجلس الفدرالي ومجلس الدوما ولقاءات سياسية وإعلامية أخرى.

ولدى وصوله إلى موسكو، التقى الوفد بالسفير اللبناني شوقي بو نصار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى