الوطن

ويك: شعبنا لديه ثقة بالمتحاورين في القاهرة

لجنة الانتخابات تعلن آلية قبول طلبات الترشح للانتخابات التشريعيّة الفلسطينيّة

 

دعا رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك، أمس، الفصائل المجتمعة في العاصمة المصرية القاهرة، لاستكمال الخطوات السابقة وصولاً لنتائج تثلج صدور شعبنا، وهي إجراء الانتخابات كمخرج من حالة الانقسام.

وقال دويك في تصريح صحافي، إن «الانتخابات مخرج قوي لشعبنا الفلسطيني للعيش في حياة دستورية مليئة بالحرية والنزاهة، خاصة أنه عانى الكثير خلال سنوات الانقسام»، موضحاً أن الانتخابات ستوقف مسلسل التدخلات الخارجية في السياسة الفلسطينية.

وأكد أن العبء على المتحاورين في القاهرة كبير، مشيراً إلى ثقة الشعب الفلسطيني بهم لإعادة بناء المستقبل وفق رؤية وطنية وكريمة لشعبنا وللأجيال القادمة.

وحول الانقسامات التي ظهرت داخل حركة فتح أثناء التحضير للانتخابات التشريعية؛ عبر رئيس المجلس التشريعي عن خشيته أن تتسبب الانقسامات الموجودة داخل فتح ووجود أكثر من قائمة انتخابية في إلغاء الانتخابات أو تأجيلها على الأقل.

وشدّد على ضرورة ألا تتسبب أي خلافات داخلية في أي تنظيم على سير عملية المصالحة وإنهاء الانقسام، خاصة موضوع إجراء الانتخابات العامة.

وحيا دويك أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان، خاصة المرابطين في مدينة القدس وباحات الأقصى المبارك، راجياً أن تسهم الانتخابات المقبلة في تغيير الواقع المرير لأبناء فلسطين.

وفي السياق، قالت لجنة الانتخابات المركزية أمس، إنها ستبدأ اعتبارًا من السبت المقبل في استقبال طلبات الترشح للانتخابات التشريعية 2021، ولمدة 12 يومًا تنتهي مساء الأربعاء (31 آذار).

وأضافت أنها ستتسلم طلبات الترشح في مقرها في مدينة البيرة والمقر الإقليمي في مدينة غزة، من الثامنة صباحًا، وسيتم ترتيب استقبال القوائم حسب الأسبقية من خلال منحها أرقامًا متسلسلة لتحديد أسبقية تقديم الطلب، وفقًا لتاريخ ووقت تقديمه علمًا أن منسق (مفوض) القائمة الانتخابية فقط هو المخوّل بتقديم طلب الترشح.

وأشارت إلى أنه في حال وصول أكثر من منسق (مفوض) قائمة يرغب بتقديم طلبات الترشح في الوقت ذاته لمقر اللجنة في البيرة أو للمكتب الإقليمي في غزة، أو في حال لم تتم معرفة ترتيب وصولهم، تُجرى القرعة فيما بينهم لتحديد الترتيب لكل قائمة، علمًا أن أسماء القوائم ستظهر على ورقة الاقتراع وفق رقمها المتسلل وأسبقيتها في تقديم الطلب.

وأضافت أنه وعند تقديم طلب الترشح، يتم التأكد بشكل أولي من أن طلب القائمة وطلبات المرشحين والمرفقات الأساسية المطلوبة مكتملة، ويمنح منسق (مفوض) القائمة إشعارًا بتسلم طلب الترشح ومرفقاته.

وقالت إنه في حال وجود خلل أو نقص في بيانات الطلب أو مرفقاته تتم إعادته لمنسق القائمة لاستكمالها ليتم تسلم الطلب مكتملاً حسب الأصول ويفقد حقّه في أسبقية التقديم.

وستقوم لجنة الانتخابات خلال خمسة أيام بدراسة الطلب ومرفقاته للتأكد من استيفائه للشروط القانونية، وتصدر قرارها بقبول أو رفض الطلب ويتم تبليغ القائمة رسميًا بالقرار. وفي حال وجود خلل في طلب الترشح يستدعي التصويب، تقوم اللجنة بتوجيه كتاب رسمي لمنسق (مفوض) القائمة وتتيح لها فرصة تصويب أوضاعها خلال المهلة المحددة في الكتاب وذلك ضمن فترة الترشح التي تنتهي مع مساء الأربعاء، علماً أنه وبعد هذه المدة لن يقبل أي تعديل على الطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى