ثقافة وفنون

صدور العدد الـ 34 من المنافذ الثقافيّة: الفكر والمعرفة مرتجى لغد ثقافيّ أفضل

صدر العدد الرابع والثلاثون (ربيع 2021) من مجلة المنــافذ الثقافــيّة المحكّمة (الرقم المعياري ISSN 2708-4302)، وهي مجــلة ثقافــية أدبيــة فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت، مستمرّة في الصدور رغم الأوضاع المأزومة اقتصادياً ومالياً واجتماعياً في لبنان، بمــا يثــبت مرة أخرى أن الفكر والمعرفــة همــا الملاذ وقت الشدائد، وهما المرتجى والأمل، من أجل غد أفضل.

افتتح العدد رئيس التحرير عمر شبلي بمقالة تحت عنوان «موافقة الكلام لمقتضى الحال»، وقرأت نائب رئيس التحرير الدكتورة درّية فرحات في رواية «طاحونة الذئاب» لعبد المجيد زراقط .

واستعرض الدكتور حسين عبد الحسين شرارة «إشكالية تاريخ عمارة المشرق العربي بين الإرث الثقافي والمعاصرة».

وفي العدد مقالات ودراسات متعددة الاهتمامات: «فلسفة الحوار في الحياة النبوية» (د. فادي اسعد ناصيف)، «قصيدة: قراءة ثانية من سفر مريم المشرقية أو عذرائي الآتية روبير البيطار انموذجاًدراسة تحليلية موضوعية» (د. ريتا يوسف حداد)، الحاجات الإنسانية بين العلم والإسلام (د.فاطمة دقماق)، «إشكاليات الثقافة العربية» (د. علي احمد الاحمد)، «سيميائية العنوان في ديوان عمر شبلي: لا بدّ من زند ومجداف لكي تبدو السواحل» (سامي التراس)، «الحركة المسرحية في لبنان منذ بدايتها وحتى القرن العشرين» (أحلام يوسف عواد)، «من ألفاظ كمال خلق السماءدراسة معجمية دلالية» (حيدر جبار كاظم التميمي)، بالإضافة الى مقالات ومحاور عديدة أخرى.

وفي العدد قصائد شعرية أبرزها «بكائيّة بثوب الحياة على جثة عام 2020 للشاعر عمر شبلي، وكذلك سلسلة مساهمات من طلاب الجامعة اللبنانية تحت عنوان أقلام واعدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى