الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم «إن أزمة المياه في فلسطين هي أصعب التحديات التي تواجه شعبنا جراء استمرار الاحتلال، وأطماعه التوسعية، بسيطرته على المصادر الجوفية والسطحية، ومواصلة مخططات النهب والضم لمزيد من أراضينا، ومقدّراتنا بمنطق القوة المحتلة، وسياسات الأمر الواقع».

وأضاف غنيم، في تصريح خاص لـ«وفا»، لمناسبة اليوم العالمي للمياه، الذي صادف أمس، أن قطاع المياه في فلسطين يتعرّض لضغوط كبيرة، باعتباره المحرك الرئيسي لكافة القطاعات التنموية، والأساس لتحقيق خطط التنمية الوطنية والأمن الغذائي والأهداف الإنمائية للألفية، التي اعتمدتها الأمم المتحدة وعلى رأسها الهدف السادس والخاص بالمياه، الأمر الذي يجعل للمياه أهمية مضاعفة في فلسطين، ويتطلب من المجتمع الدولي مساندة شعبنا الفلسطيني لاستعادة حقوقه المائيّة.

{ بحث النائب العام المستشار أكرم الخطيب في مكتبه أمس، مع سفير بولندا لدى دولة فلسطين بشيمسواف شيش سبل التعاون المشترك بين البلدين، بحضور رئيس قسم السياسات في السفارة البولندية كلارا دابروفسكا، ومساعد النائب العام ياسر حماد.

وناقش الطرفان خلال اللقاء، أهمية التعاون والتنسيق مع القنصلية البولندية وتطلعات النيابة العامة المستقبلية وأهمية تقديم الدعم لتطوير قطاع العدالة وفق الأولويات والخطط الاستراتيجية، وخاصة تبادل الخبرات بين البلدين واحتياجات النيابة العامة الفلسطينية في مجال التدريب والدعم اللوجستي.

من جانبه، ثمّن بشيمسواف الجهود المبذولة والإنجازات التي حققتها النيابة العامة خلال السنوات الماضية، مؤكداً استعداده لتسهيل التواصل بين النيابة العامة الفلسطينية والنيابة العامة البولندية، وتعزيز التعاون في مجال طلبات المساعدة القضائية، وتقديم كافة أشكال الدعم المستقبلي.

 

الشام

{ جدّد الطلبة السوريون الدارسون في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة التأكيد على وقوفهم إلى جانب وطنهم في حربه ضد الإرهاب الدولي وعلى مشاركتهم في عملية إعادة الإعمار.

وخلال اجتماع دوري عقده فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة في موسكو أشار الطلبة إلى العلاقة الوطيدة التي تربطهم بسفارة بلدهم في موسكو وإلى المساعدات والتسهيلات التي تقدّمها لهم. كما تمّ خلال الاجتماع بحث أوضاع الطلاب والعديد من القضايا اليومية والمتعلقة بدراستهم وإقاماتهم حيث بين الطلبة أن حالات الإصابة بفيروس كورونا بينهم كانت فردية وخفيفة وشفي المصابون منه.

 

العراق

{ أعلن البنك المركزي العراقي، أمس، أضافة خاصية حماية الاوراق النقدية من البكتريا والفيروسات ومن ضمنها سلالة فايروس كورونا.

المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي قال في بيان، إن «البنك أضاف خاصيّة حماية الاوراق النقدية من البكتريا والفيروسات ومن ضمنها سلالة فايروس كورونا والتي سيتم طرحها قريبًا إلى التداول».

واضاف البيان انه «سيتم إضافة المبيد البيولوجي الذي طوّرته الشركات العالمية المتخصصة بطباعة الاوراق النقدية بالتنسيق مع الجهات المختصة».

وكان محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف، قد أكد أول أمس، أن جائحة كورونا أدت إلى ارتفاع الديون المتعثرة بنسبة 18 % خلال العام 2020، فيما بين أن تغيير سعر صرف الدينار امام الدولار ساهم في تعزيز الاستدامة المالية.

 

الأردن

{ قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال اجتماع في وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس، ان دورنا المشترك؛ حكومة وقطاعاً خاصاً، هو أن نسعى جاهدين لتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين بكميات معقولة وبأسعار تأخذ بالاعتبار ظروف المواطنين وعدم إلحاق خسائر بالقطاع الخاص الذي يعاني من مصاعب فرضتها الجائحة.

 

الكويت

{ أكد السفير الصيني لدى البلاد لي مينغ قانغ إن 22 مارس 1971 يوم استثنائي في تاريخ العلاقات الصينية الكويتية، حيث أقامت الصين والكويت العلاقات الديبلوماسية على مستوى السفراء بينهما رسمياً، وأصبحت الكويت أول دولة عربية في الخليج تقيم العلاقات الديبلوماسية مع الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى