الوطن

وهبة لرشدي: ننتظر التحقيقات الأممية حول التلوث النفطي في الشاطئ اللبناني

«الخارجية» استنكرت نشر صور خاصة بكرامي

أبلغ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي أن لبنان بانتظار تحقيقات الأمم المتحدة حول التلوث النفطي الذي أصاب الشاطئ اللبناني ومعرفة الجهة التي سببت الضرر لتمكين لبنان من المطالبة بالتعويض، وذلك خلال لقائهما أمس في «الخارجية»، حيث نقلت رشدي لوهبة متابعة الأمم المتحدة لما واجهه لبنان عقب التلوث النفطي.

وبحث وهبة مع سفير اليابان لدى لبنان أوكيبو تاكيشي في اتفاقية التعاون بين لبنان واليابان. وطلب السفير الياباني خلال اللقاء  تبادل التأييد لترشيحات اليابان في بعض المراكز الدولية.

وتسلّم وهبة نسخة عن أوراق اعتماد السفيرين الجديدين لدى لبنان: لتشيلي كارلوس موران، ولتركيا علي أولوزوي، تمهيداً لتقديمها في وقت لاحق إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

في مجال آخر، أشارت وزارة الخارجية والمغتربين  في بيان، إلى أنه يتم التداول على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخبر يتعلق بالنائب فيصل كرامي وسفير لبنان في طهران حسن عباس، موضحةً أنه خلال تواجد النائب كرامي في أحد الفنادق التركية في اسطنبول بعد ظهر أول من أمس، الذي تصادف مع وجود السفير عباس في الفندق ذاته مع مجموعة من الأشخاص لحضور مناسبة عائلية خاصة، ومع وجود العديد من الأفراد اللبنانيين الآخرين غير المعروفين للجانبين «تم نشر صور خاصة للنائب كرامي في الفندق المذكور على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي اللبنانية، وهو الأمر الذي أثار عن حق امتعاض النائب كرامي كونه يشكل انتهاكاً غير مقبول لخصوصيته وخصوصية عائلته».

ولفتت الوزارة إلى أن هذا الأمر دفع بالسفير عباس للمبادرة إلى التحدث مع كرامي والتعريف عن نفسه وصفته، كونه لا توجد معرفة سابقة بينهما، حيث أعرب لكرامي «عن امتعاضه الشديد لهذا التصرف غير المقبول والمستنكر أياً كان مصدره باعتبار أنه يشكل انتهاكاً لخصوصيته، هذا مع العلم أنّ النائب كرامي، بحسب السفير عباس، لم يكن في وضعية تستدعي أساساً توجيه أية أصابع اتهام وتشويش عليه».

واستنكرت الوزارة نشر صور خاصة بكرامي وعائلته وكذلك «محاولة استغلال هذه الحادثة للاصطياد في الماء العكر ومحاولة خلق شرخ لن يحدث مع الوزير كرامي الذي تكن (الوزارة) له ولعائلته كلّ الاحترام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى