الوطن

كورونا: سبوتنيك يصل لبنان على دفعات ودياب يدعم «أروان» لتصنيعه

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في دارته بتلة الخياط السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف ووزير الصناعة عماد حب الله ورئيس مجلس إدارة شركة «أروان» للصناعة الدوائية المهندس عبد الرزاق يوسف ونائبة الرئيس المديرة العامة الدكتورة رويدة دهام، في حضور المستشار خضر طالب.

وجرى البحث خلال اللقاء في مساعي الشركة لتصنيع اللقاح الروسي «سبوتنيك» في لبنان والتفاوض مع روسيا في هذا المجال. وأبدى الرئيس دياب دعمه الكامل لهذا التوجه.

كذلك أعلن رئيس مجلس الأعمال اللبناني الروسي، جاك صراف، أنّ لقاح «سبوتنيك V» الروسي سيصل إلى لبنان على دفعات ابتداءً من 25 الشهر الحالي.

وقال الصراف لوكالة «سبوتنيك»، إن «الدفعة الأولى من اللقاح ستصل إلى مطار بيروت في 25 آذار الجاري»، مشيراً إلى أن عملية التطعيم الأولى ستبدأ بخمسين ألف لقاح لخمسة وعشرين ألف شخص (جرعتان من اللقاح للشخص الواحد).

وأضاف «الدفعة الثانية من اللقاح، وعددها مئة ألف جرعة، ستصلنا من روسيا خلال شهر نيسان، على أن تليها دفعات عدد كلّ منها 200 ألف جرعة كل ستة أسابيع». ولفت إلى «أنّ عملية التطعيم بلقاح سبوتنيك V ستكون عبر منصة وزارة الصحة اللبنانية، ووفق المعايير المحددة من قبل الوزارة». مشيراً إلى أنه «تمّ الطلب من وزارة الصحة زيادة عدد مراكز التطعيم لتلبية الطلب على اللقاح».

وأظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح «سبوتنيك V فعّالية تتجاوز 90 بالمئة، ونسبة أمان عالية، فيما قدّمت أكثر من 50 دولة طلبات للحصول على أكثر من 1.2 مليار جرعة من هذا اللقاح الروسي.

إلى ذلك، أعلنت بلدية جبيل أن «بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة لبيع لقاح كورونا حصراً إلى المجموعات من نقابات وبلديات وشركات وتأمينه للأفراد، فيما يمنع البيع للأفراد منعاً باتاً، وبناءً على تعميم محافظ جبل لبنان رقم 331/إ/2021 الذي يسمح فيه للبلديات بتأمين لقاح كورونا عن طريق شركة «فارمالاين» المرخص لها، تعلمكم بلدية جبيلبيبلوس بإطلاق حملتها لتأمين لقاح «سبوتنيك» الروسي».

وطلبت «ممن يرغب في تلقي اللقاح من أبناء وسكان المدينة، الذين تراوح أعمارهم بين 60 و74 عاماً، ويعانون أمراضاً مزمنة (سكري، قلب وشرايين…) وأمراضاً مستعصية، تسجيل الأسماء عند قلم البلدية، ضمن الدوام الرسمي وإحضار إفادة سكن وصورة عن الهوية، مع تقرير طبي عن الحالة الصحية».

وأشارت البلدية إلى أنها «ستسجّل بدورها الأسماء عبر المنصة المحددة من وزارة الصحة العامة، لمن لم يسجلوا من قبل، كشرط أساسي من الوزارة للاستحصال على اللقاح، ومن ثم سيدرس الطلب لتحدد الأولويات، قبل طلب كمية إضافية من اللقاح لمرحلة لاحقة تحدّد في حينها». 

وذكرت أن مهلة التسجيل في البلدية تنتهي يوم الأربعاء 31 آذار الجاري.

أمّا في ما يتعلق بمستجدات الوباء، فقد أعلنت وزارة الصحة العامّة، تسجيل 2968 إصابة جديدة بفيروس كورونا عن يوم السبت 20 آذار، و1471 إصابة عن يوم الأحد 21 آذار. كذلك، ذكرت أن حالات الوفاة يوم السبت سجلت 42، والأحد 51.

وغرّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» فراس أبيض على «تويتر»، مشيراً إلى أن «عدّاد الكورونا آخذ في الارتفاع في العديد من البلدان، وليس فقط في لبنان.

وقد نتج هذا عن أسباب عدّة، منها سلالات فيروسية جديدة أكثر عدوى، والتخفيف المبكر لإجراءات الإغلاق، وبطء عملية نشر اللقاح»، معتبراً أن  «ما يحدث في البرازيل جدير بالاهتمام، حيث أن نظام الرعاية الصحية هناك يكاد ينهار».

وأضاف «في الوقت نفسه الذي نخفف فيه الإجراءات، فإن المستشفيات تعاني. المزيد من الأطباء والممرضين يغادرون. ويتم استيراد كميات أقل من المستلزمات الطبية بسبب نقص العملة الصعبة. إن سلالة أكثر عدوى ستؤدي إلى المزيد من المرضى ما يُمكن أن يُثقل كاهل المستشفيات المزدحمة أصلاً».

وختم «مع تزامن كل الأزمات في لبنان، قد لا يتصدّر الكورونا اهتمام الجميع. هل يمكن تخفيف القيود وإبقاء الحدود مفتوحة وتجنّب السلالة الجديدة وزيادة وتيرة التطعيم؟ قد يكون هذا صعب المنال. دعونا نأمل في الأفضل، لكن في الوقت نفسه، علينا أن نواصل جهودنا وأخذ كل الاستعدادات اللازمة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى