عربيات ودوليات

بكين: الصين وروسيا بحاجة لتعزيز التعاون الاستراتيجيّ

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، أن «روسيا والصين بحاجة إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي لمواجهة الهيمنة والاضطهاد من قبل الولايات المتحدة ودول غربية أخرى».

وقالت هوا تشونينغ: «لطالما عارضت الصين وروسيا بشدة قيام الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى، وبالأخص أميركا، بفرض عقوبات غير قانونية وأحادية الجانب على دول أخرى ولجوئها إلى استخدام الولاية القضائية خارج الحدود الإقليمية».

كذلك أشارت إلى أن «الولايات المتحدة ودول غربية أخرى تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، تحت راية ما يسمّى بالديمقراطية وحقوق الإنسان، مما تسبب في العديد من المشاكل في العالم».

وأوضحت «التطابق التام للموقف الصيني والروسي»، مشيرة إلى «حاجة روسيا وجمهورية الصين الشعبية إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي من خلال الجهود المشتركة والتفاعل والتنسيق بين البلدين، لضمان الحياد والعدالة، وكذلك لمقاومة الهيمنة والاضطهاد والاعتداءات».

وأضافت تشونينغ: «كلما أصبح العالم غير مستقر وأكثر اضطراباً، وجبت زيادة التعاون الصيني الروسي بشكل أكثر حسماً». وقالت إن «الصين وروسيا وقفتا دائماً جنباً إلى جنب، وتعاونتا بشكل وثيق مع بعضهما البعض، وعارضتا بحزم الهيمنة والاعتداءات والاضطهاد في جميع أنحاء العالم، وأصبحتا ركائز السلام والاستقرار العالميين».

وأكّدت «أن الصين وروسيا تدعمان بعضهما البعض في القضايا التي تمثل المصالح الأساسية لكل جانب، وتدافعان بشكل مشترك عن النزاهة والعدالة الدولية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى