الوطن

«لبنان القوي»: تشكيلة الحريري تناقض قواعد الاختصاص ولا تحترم الميثاقية والدستور

استنكر «تكتل لبنان القوي» الأسلوب الذي اعتمده الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري في التعاطي مع رئاسة الجمهورية «مخالفاً الأصول وأبسط قواعد اللياقة». ورفض «كل ما ورد على لسان الحريري من مغالطات مستفزّة، لجهة اعتباره ان رئيس الجمهورية ليس شريكاً دستورياً في عملية تشكيل الحكومة»، معتبرا أن «كلام الحريري مرفوض شكلا ومضموناً».

وأشار التكتل في بيان، إثر  اجتماعه الدوري إلكترونياً برئاسة النائب جبران باسيل، إلى «أن الحريري وبمجرد أن طلب منه رئيس الجمهورية تقديم تشكيلة حكومية متكاملة، أعدّ العدة للمعركة بورقة مكتوبة سلفاً قرأها في قصر بعبدا». وأكد التكتل «حق الرئيس بالإطلاع على التشكيلة الكاملة والكتل الداعمة لها وتوزيع الحقائب، وكل ما هو دون ذلك دليل على عدم جدية الرئيس المكلف بالتأليف إذ أنه يرفض منذ البداية تقديم تشكيلة كاملة وواضحة حسب الأصول، كان مفهوماً أنه يرفض التأليف».

وشدّد علىضرورة تشكيل حكومة تراعي قواعد الميثاق والاختصاص وما طرحه الحريري في التشكيلة التي كشف عنها يناقض قواعد الاختصاص فضلاً عن أنه لا يحترم لا الميثاقية ولا الدستور ولذلك لم يوافق عليها رئيس الجمهورية حين وصلت إليه قبل أكثر من 3 أشهر”.

وسأل ماالمانع من تشكيل حكومة من عشرين أو 22 أو 24 وزيراً، إذا كان ذلك يوفر لها شروط الاختصاص، ويحترم القواعد المتفق عليها؟. وبأي منطق يعطي رئيس الحكومة المكلّف جميع الطوائف حق تسمية الوزراء ويمنع ذلك عن المسيحيين وعن رئيس الجمهورية على قاعدةكلن بيسمّوا إلاّ انتو؟”.

واعتبر انالهدف الرئيسي للحريري هو حصوله مع الداعمين له على النصف زائد واحد في الحكومة وليست المشكلة بالثلث الضامن الذي لم يطلبه أحد اصلاً”. وسألما هو السبب الرئيسي لإصرار الحريري على هذه الأكثرية في الحكومة وما إذا كانت لإقرار الإصلاح وفي مقدمه التدقيق الجنائي؟”.

وأبدى ارتياحه لـالمسار التشريعي في اللجان النيابية المشتركة في الآونة الأخيرة، إذ كانت له بالتعاون مع الكتل الأخرى جهود بارزة أدت إلى ولادة منظومة من القوانين الخاصة بمكافحة الفساد والتي يؤمل أن ينضّم إليها في الجلسة العامة المقبلة قانون استعادة الأموال المنهوبة”.

ورحب بـالانفتاح الحاصل الذي أبداه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وبما صدر عنه عقب زيارة رئيس الجمهورية وما أكد عليه من مرونة وانفتاح في التعاطي مع جميع القوى السياسية”. وأكدملاقاته في مبادرته تلك واستعداده ومرونته للتلاقي مع الجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى