الوطن

كورونا: 42 وفاة والإصابات تلامس الـ 4000 والشحنة الأولى من أسترازينيكا تصل اليوم

 

«كورونا» لبنان إلى مزيد من التفشي والانتشار حاصداً المزيد من الضحايا، وفي جديد أرقامه «المحبطة»، أعلنت وزارة الصحة العامّة تسجيل 3851 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 444865، كما تم تسجيل 42 حالة وفاة.

وفي موازاة ذلك، أعلن وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن الخطوط الرئيسية للخطة الوطنية للتلقيح التي سيتم اتباعها في المرحلة المقبلة، وذلك إثر استقباله وفداً من الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر، بحضور المدير العام لوزارة الصحة بالإنابة فادي سنان. وتناول البحث شجون المواطنين المرتبطة بالقطاع الصحي من الناحية الاستشفائية والدوائية والوبائية.

وقال حسن «وزارة الصحة العامة استطاعت تأمين سبعمئة وخمسين ألف  لقاح إضافي من شركة فايزر، على أن يتم استخدام هذه الجرعات لاستهداف الشرائح وفق المراحل المحددة في الخطة الوطنية. والوزارة تسعى إلى تأمين المزيد من اللقاحات للمبادرات الخاصة».

أضاف «تم إحراز تقدم ملحوظ في تأمين القطاع الخاص لقاحات من مصادر مختلفة ولا سيما من لقاح SPUTNIK V، بحيث تصل الشحنة الأولى للقطاع الخاص في غضون ثمان وأربعين ساعة. كما تمكنت شركة ثانية من تأمين اللقاح الروسي على أن تصل الشحنة المتفق عليها إلى لبنان خلال أسبوع أو عشرة أيام. والكميات التي ستصل للقطاع الخاص ستكون أيضاً محدودة بسبب نقص عالمي في هذا المجال، وإننا نيسّر أمور القطاع الخاص لأننا نعمل كشركاء لتأمين اللقاح للبنانيين».

وتابع «الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا ستصل إلى لبنان اليوم، بعدما أكدت منظمة الصحة العالمية WHO  والوكالة الأوروبية للأدوية EMA ولجنة تقييم المخاطر الدوائية الأوروبية، أن فعالية اللقاح تقارب ثمانين في المئة وهي أعلى من الفعالية التي أُعلن عنها سابقاً، وذلك في ضوء نتائج تلقيح حوالى عشرين مليون شخص في العالم. والشحنة التي ستصل غداً (اليوم) ، ستضم ثلاثة وثلاثين ألفاً وستمئة جرعة  وستستهدف ابتداءً من الأول من نيسان المقبل، شريحتين لم تكونا مشمولتين في السابق هما: القطاع التربوي ولا سيما أساتذة التعليم الثانوي والفريق الإداري المعني بالمرحلة الثالثة من الشهادة الثانوية، والفئة العمرية الناشطة والمنتجة بين خمسة وخمسين وخمسة وستين عاماً».

وأوضح «أن وزارة الصحة العامة، وبهدف تلقيح أكبر شريحة في أقصر مدة زمنية، ستعدل استراتيجيتها السابقة بحيث تعمل على دمج وتسريع بعض مراحل الخطة الوطنية نظراً للتعثر الحاصل في عدد اللقاحات التي تصل إلى لبنان. وفي ضوء ذلك، سيبدأ غدا دمج الفئات العمرية التي تفوق خمسة وسبعين عاماً مع أمراض مزمنة ومستعصية، وسيتم إرسال الدعوات ليحجز المعنيون مواعيدهم، علماً بأن الفئة العمرية بين خمسة وستين عاماً وخمسة وسبعين سيتم تلقيحها بفايزر، والفئة بين خمسة وخمسين عاماً وخمسة وستين بلقاح أسترازينيكا».

وأعلن أن «عدد المسجلين على المنصة الوطنية يبلغ حوالى مليون شخص، وبحلول منتصف حزيران المقبل سيكون كل هؤلاء قد أخذوا اللقاح، علما أن العدد الإجمالي للقاحات التي تم حجزها يؤمن تلقيح أربعة ملايين مواطن ومقيم، لذا الجميع مدعوون لتسجيل أنفسهم على المنصة».

وأشار الأسمر إلى  أن «وفد الاتحاد العمالي اتفق مع الوزير حسن على أن لا رفع للدعم عن الدواء ولا ترشيد إلاّ بوجود خطة بديلة تقوم على تفعيل إنتاجية الدواء الوطني من خلال دعم المواد الأولية للدواء كي يستطيع المصنعون الوطنيون الاستيراد ما يفترض إيجابية كبيرة من مصرف لبنان، وذلك بهدف رفع الدواء المنتج محلياً من نسبة سبعة في المئة من السوق اللبناني إلى نسبة عشرين في المئة»، مشيراً إلى أن «وجهات النظر التقت كذلك على اعتماد مبدأ الجينيريك مع مراجعة دورية لأسعار الأدوية المستهلكة، ومراقبة فاتورة الاستيراد».

وأوضح سنان، بدوره، أن «الخطوات الممكن اتخاذها إزاء موظفي المستشفيات الحكومية تبقى قليلة نظراً إلى وقوفهم في الخطوط الأمامية في وقت الشدة ومواجهة الجائحة، وقد تحتاج بعض الخطوات إلى تعديلات في القوانين ولكن ما يهم وزارة الصحة العامة هو تعزيز وضعهم وهذا ما فعلته من خلال صب اهتمامها على المستشفيات الحكومية».

وأكد أن «لا بيع للقاح في السوق اللبناني، وإذا ما اشتراه القطاع الخاص فعليه أن يوزعه مجاناً على المواطنين وذلك بقرار واضح من وزارة الصحة العامة».

واستقبل  حسن في مكتبه في الوزارة، وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله يرافقه نائب رئيس جمعية الصناعيين زياد بكداش وتناول البحث قضية حصول القطاعات الصناعية الإنتاجية على اللقاح.

وأبدى حبّ الله ارتياحه «لما تبلغه من الوزير حسن لناحية تعديل خطة التلقيح، بحيث تأخذ في الاعتبار الوضع في لبنان والقطاعات الإنتاجية فيه». وقال «إننا ننتظر كذلك أن يتم التلقيح عبر المبادرات الخاصة سواء عبر مبادرة رئيس مجلس الأعمال اللبناني الروسي جاك صراف أم مبادرات ومؤسسات أخرى يتم التواصل معها». وكرّر «دعوة المواطنين إلى التسجيل للقاح في أسرع وقت ممكن».

كما التقى حسن وفداً من نقابة المصورين الصحافيين برئاسة النقيب عزيز طاهر الذي قال «إن الوفد أثار معه إصابة عدد كبير من المصورين بفيروس كورونا نتيجة عملهم الميداني»، وأشار إلى أن «الوزير حسن أبلغهم بأن تعديلات تم إدخالها على الخطة الوطنية، بحيث أُدرج الإعلاميون من ضمن الفئات الناشطة التي لن يتأخر تلقيحها، وأن الأمر يتم بالتنسيق مع وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى