عربيات ودوليات

أردوغان رئيساً لـ«العدالة والتنمية» مجدّداً: مواصلة إعادة صياغة علاقات تركيا بجميع دول العالم

جدد حزب العدالة والتنمية ثقته برئيس البلاد رجب طيب أردوغان، وأعاد انتخابه رئيساً للحزب، في مؤتمره العام المنعقد في أنقرة.

جاء ذلك في تصويت المندوبين بالمؤتمر العام السابع للحزب الذي جرى في وقت سابق أمس، في العاصمة أنقرة، بحضور رئيس البلاد والحزب، والكوادر الحزبية وضيوف من أحزاب سياسية أخرى، تحت شعار «ثقة واستقرار من أجل تركيا».

وحصل أردوغان على كامل أصوات المندوبين البالغ عددهم 1428 مندوباً.

وقال أردوغان عقب الافتتاح، «سنضمن إن شاء الله تحقيق أهداف تركيا المنشودة لعام 2023، ومن ثم 2053، عبر تحالف الشعب»، مضيفاً أن «الذين شغلوا تركيا بمشاكلها الداخلية على مدى القرنين الماضيين، وأبعدوها عن التغيرات الجذرية، لن ينجحوا في محاولاتهم المتجددة».

كذلك، أكد الرئيس التركي ضرورة «بناء تركيا القوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023، إلى بداية جديدة على أرض الواقع».

فيما أكد أردوغان، أن بلاده «ستواصل صياغة علاقتها بجميع الدول بما يتماشى مع مصالح تركيا وتطلعات شعبها».

جاء ذلك خلال حديثه عن علاقات تركيا الخارجية، أثناء مشاركته بالمؤتمر العام السابع لـ»حزب العدالة والتنمية» في صالة أنقرة الرياضية بالعاصمة».

وقال الرئيس التركي: «سنواصل صياغة علاقاتنا مع جميع الدول بدءاً من الولايات المتحدة وحتى روسيا والاتحاد الأوروبي والعالم العربي بما يتماشى مع مصالح تركيا وتطلعات شعبنا».

وشدد أردوغان، على أن بلاده مصممة على زيادة عدد أصدقائها وإنهاء حالات الخصومة في الفترة المقبلة لتحويل منطقتها إلى «واحة سلام».

وأضاف قائلاً: «على اعتبار أننا نتوسط القارات الثلاث الكبرى، فلا يمكننا أن نتجاهل الغرب ولا الشرق».

وبين الرئيس التركي أن حزبه تمكن أيضاً من تنفيذ سياسات انفتاح تجاه مناطق عدة مثل أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

ولفت إلى أن عدد بعثات بلاده في الخارج ارتفع من 163 عام 2002، إلى 251 بعثة في الوقت الحالي، مؤكداً أن بلاده ضمن 5 دول تمتلك أكبر شبكة للبعثات الأجنبية في العالم.

يأتي ذلك في وقت، اتهمت المعارضة التركية، أردوغان، بأنه أظهر «عدم كفاءة لم يسبق لها مثيل، لتسببه في انخفاض قيمة الليرة التركية بإقالة ناجي أغبال محافظ البنك المركزي بعد زيادة أسعار الفائدة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى