الوطن

«الوطني الحرّ»: لن نشارك في الحكومة وسنلعب دور المعارضة البنّاءة

اعتبر المجلس السياسي لـ»التيار الوطني الحرّ»، أنه «بعد انتهاء الحركة الاستعراضية التي قام بها في القصر الجمهوري بحثاً عن شعبية انتخابية، لا بدّ للرئيس المكلّف تأليف الحكومة أن يعود إلى الأصول الميثاقية والدستورية التي يعرفها جيداً والتي سبق له أن اعتمدها في تشكيل كلّ حكومة، لأنها السبيل الوحيد لتأليف أيّ حكومة من أيّ نوع كانت».

وسأل المجلس في بيان إثر جتماعه الدوري إلكترونياً برئاسة النائب جبران باسيل، اللبنانيين «من يعتقدون أنه سيُسمّي وزراء الطائفتين الشيعية والدرزية ومن سيشارك رئيس الحكومة في تسمية وزراء الطائفة السنية، ولماذا يمعن في ترك الإبهام والغموض في توزيع الحقائب خصوصاً المسيحية؟ وهل رئيس الجمهورية هو شريك دستوري في تأليف الحكومة أم أنّ صلاحيته محصورة بالتوقيع على مرسوم التأليف؟ وهل يفهمون مغزى أن تشكل حكومة في لبنان تغيب عنها الكتل النيابية المسيحية بالمشاركة والثقة، وهل تدرك المرجعيات المعنية معنى العودة إلى زمن الوصاية السياسية؟».

وحذّر من «خطورة المنحى الإقصائي الذي ينتهجه دولة الرئيس المكلف في تعامله مع رئيس الجمهورية ومع الكتل البرلمانية المعنية» ورأى «في هذا السلوك رغبة واضحة بأن يسمّي بنفسه الوزراء المسيحيين فيكون له نصف أعضاء الحكومة زائداً واحداً»، معتبراً أن «هذا هو الهدف الحقيقي من رفع الحريري عنوان الثلث زائداً واحداً وهذا هو السبب الذي يمنعه من أن يقدم تشكيلة حكومية كاملة وواضحة لرئيس الجمهورية، وهو فوق ذلك كله يشترط الحصول على ثقة تكتل لبنان القوي».

وأكد أن التيار الوطني الحرّ «لن يشارك في الحكومة ولن يعطيها الثقة على الأسس التي يطرحها الرئيس المكلّف»، معرباً عن رفضه «إعطاء الرئيس المكلّف وفريقه النصف زائداً واحداً في الحكومة لأنه سيستعمله لمنع الإصلاح وتعطيل التدقيق الجنائي وفرملة كلّ محاولات محاربة الفساد».

وإذ أعرب عن اقتناعه بـ»وجود أسباب داخلية وخارجية منعت الرئيس المكلّف حتى الآن من التصميم جدياً على تأليف الحكومة والتمويه على هذه الأسباب باختلاق حجج واهية، أكد التيّار «أن الهروب من استحقاق الإصلاح لا يمكن أن يدوم إلى الأبد، فالحكومة ستتشكل في نهاية المطاف والتيار سيلعب دور المعارضة البنّاءة من خارجها في المجلس النيابي وفي الشارع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى