عربيات ودوليات

بكين تدعو واشنطن إلى التعامل معها بحكمة في الشؤون المتعلقة بتايوان

دعت الصين الولايات المتحدة، أمس، إلى “عدم محاولة كسر الخط الأساسيّ للصين والتعامل بحكمة مع الشؤون المتعلقة بقضية تايوان”.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجيّة الصينية تشاو لي جيان، في إفادة صحافية، رداً على سؤال حول انضمام السفير الأميركي لدى بالاو إلى وفد رئيس بالاو في زيارته إلى تايوان.

وقال تشاو إن “مبدأ صين واحدة هو عرف معترف به على نطاق واسع للعلاقات الدولية وتوافق عالمي معترف به ومقبول وتمارسه الأغلبية العظمى من الدول في العالم”، مضيفاً أن “الالتزام بمبدأ صين واحدة هو الإرادة المشتركة والاتجاه السائد”.

وأضاف المتحدث أن “قضية تايوان هي أهم القضايا وأكثرها حساسية بين الصين والولايات المتحدة،” ووصف مبدأ صين واحدة بـ”الأساس السياسي للعلاقات الصينية – الأميركية”.

وأكد تشاو أن “الصين تعارض بشدة جميع أشكال التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، وهذا موقف ثابت وواضح”.

وقال تشاو إن “الصين تدعو الولايات المتحدة إلى إدراك الحساسية الكبيرة لقضية تايوان بشكل كامل، والالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الصينية -الأميركية المشتركة الثلاثة”، ودعا الولايات المتحدة إلى “التوقف عن التبادلات الرسمية مع تايوان وعدم إرسال إشارات خاطئة للقوى الانفصالية الساعية لما يسمّى باستقلال تايوان”.

كما دعت الصين الولايات المتحدة إلى “التعامل بطريقة مناسبة مع الشؤون المتعلقة بقضية تايوان من أجل تجنب حدوث ضرر بالغ في العلاقات الصينية – الأميركية، والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”، بحسب تشاو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى