أولى

بوتين يوقّع قانوناً يتيح له الترشّح لفترتين رئاسيّتين مقبلتين

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانوناً يتناسب مع التعديلات الدستورية بشأن التشريعات الخاصة بالانتخابات والاستفتاءات، وعلى وجه الخصوص، قانوناً يمنح رئيس الدولة الحالي الحقّ في الترشح لفترتين رئاسيتين.

وكان صادق مجلس الفيدرالية الروسي، يوم الأربعاء الماضي، على قانون يعطي الحقّ للرّئيس الحالي لروسيا الاتحادية (فلاديمير بوتين) الترشّح من جديد لمنصب الرئيس.

كما صادقت لجنة الانتخابات المركزية الرّوسية على نتائج التّصويت العام على تعديلات الدّستور الروسي، والتي أيّدها 77.92% من المواطنين الرّوس، وتمّ التّوقيع على البروتوكول النّهائي للتصويت.

يذكر أنّه وفقاً لأحد أحكام التّعديلات الجديدة في دستور روسيا الاتّحادية، يتم تطبيق القيود المفروضة على عدد الفترات التي يمكن لشخص واحد أن يتولّى فيها منصب رئيس روسيا الاتحادية، على رئيس الدولة الحالي بوتين، بغضّ النّظر عن فتراته الرّئاسية السابقة، وبالتّالي، فإنّ هذه القاعدة تسمح لرئيس الدّولة الحالي بشغل منصب رئيس روسيا الاتحادية لفترتين أخريين.

هذا وكان بوتين اقترح بعض التغييرات في الدّستور الرّوسي في رسالته إلى الجمعية الفيدرالية في 15 كانون الثاني الماضي، وقد أيّد مجلس «الدوما» عدّداً من هذه التّعديلات، خصوصاً تلك الّتي تنصّ على تصفير عدد الولايات الرئاسية.

وتعتبر هذه الرسالة وثيقة سياسية قانونية تعبّر عن رؤية رئيس الدولة للتوجهات الاستراتيجية في مجال تنمية روسيا في المستقبل القريب، وتشمل موضوعات إيديولوجية وسياسية واقتصادية ومقترحات محددة حول العمل التشريعي لمجلسي البرلمانمجلس «الدوما» ومجلس الاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى