الوطن

كورونا… 1001 إصابة و19 حالة وفاة حسن: هبة من اللقاح الصيني للإعلاميين

كشف وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن، أن الوزارة ستستلم اليوم  هبة لقاحات «سينوفارم» من السفارة الصينية، تتضمّن خمسين ألف لقاح، وسيخصص عشرة آلاف منها لقيادة الجيش، أمّا الباقي فسُيعطى لعشرين ألف إعلامي ومصوّر، حيث تم التواصل في هذا المجال مع وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال منال عبد الصمد، إضافةً إلى تلقيح قطاعات أخرى كرابطة موظفي القطاع العام والعاملين في الضمان والأطباء البيطريين.

وأعلن تفاصيل إستراتيجية التلقيح التي ستتبعها الوزارة في خلال الشهرين المقبلين بالتزامن مع استكمال إرسال الدعوات للمتقدمين في السنّ المسجلين على المنصة، موضحاً أن «وزارة الصحة أنجزت إرسال الدعوات لمن تراوح أعمارهم بين سبعين وخمس وسبعين عاماً، على أن ينتهي تلقيح هذه الفئة المستهدفة بلقاح «فايزر» قبل نهاية نيسان. كما سيتم في خلال هذا الأسبوع، حجز مواعيد للفئة التي تراوح أعمارها بين 65 عاماً و70، وينتهي تلقيحها بـ «فايزر» قبل نهاية أيار».

وبالنسبة إلى لقاح «أسترازينيكا»، اشار حسن إلى أنه «سيتم خلال هذا الأسبوع حجز مواعيد لمن تتراوح أعمارهم بين 55 عاماً و64، على أن ينتهي تلقيح هذه الفئة قبل نهاية نيسان».

وتابع «كل الدول لا تسمح بحرية اختيار اللقاح، أمّا إذا أراد أي مواطن لبناني تغيير ما يحق له من لقاح فسيترتب عليه تأخير حصوله عليه ريثما يتوافر له النوع المطلوب».

ولفت في هذا السياق، إلى أن «اللقاح المتوافر هو الجيد»، مضيفاً «حتى اليوم لم يتم تسجيل أي آثار جانبية حادّة استدعت دخول مستشفى لأي من الملقحين بـ «أسترازينيكا» وبلغ عددهم حتى الآن 6127؛ أمّا الملقحون بـ»فايزر» فبلغ عدد الذين حصلوا على جرعتين: 87232 وعدد الذين أخذوا جرعة أولى: 45253، علماً بأن عدد المسجلين على المنصة يبلغ مليوناً وأربعة وأربعين ألف شخص».

كذلك، أكّد حسن أن «بإمكان الحالات المرضية الخاصة التي تستدعي اعتماد لقاح معيّن، مراجعة لجنة مختصة في وزارة الصحة العامة وإرسال مستندات وفحوص مطلوبة تم الإعلان عنها وتفصيلها في وقت سابق».

وأعلن «تأمين 750 ألف جرعة من لقاح «فايزر» لمن يشاء من النقابات والقطاع الخاص بحلول شهر حزيران المقبل بسعر 12 دولاراً للجرعة الواحدة. وتم تشكيل لجنة خاصة ستتابع مع القطاعات المعنية تجهيز القوائم، على أن يتم إيداع قيمة اللقاحات في مصرف لبنان لمن يريد أن يحجزها».

وأكد أن «المؤشرات تدل، بعد مرور ستة أسابيع على بدء حملة التلقيح، إلى تراجع عدد الإصابات بالفئات العمرية المستهدفة بنسبة 19 في المئة، وتراجع نسبة الوفيات بنسبة 23 في المئة. وكان لبنان في المرتبة السابعة من حيث نسبة الحدوث وأصبح الآن في المرتبة عشرين؛ كما كان تاسعاً من حيث نسبة الوفاة وأصبح الآن في المرتبة 28؛ وهذه الأرقام تؤكد أهمية اللقاح وأهمية التزام الإقفال الأخير».

ودعا حسن السياسيين إلى «عدم خوض مفاوضات جانبية في شأن اللقاحات»، مشدداً على أنّ «الموضوع ليس بازاراً والوزارة تتابع كل التفاصيل مع القطاعات المختلفة من دون استنسابية وتعمل من منطلق وطني».

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1001 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، توازياً مع تسجيل 19 حالة وفاة جديدة جرّاء الإصابة بالوباء خلال الساعات الـ24 الماضية. وفي تقريرها اليومي، لفتت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 982 إصابة من بين المقيمين، فيما سُجّلت  19 حالة بين الوافدين، ما رفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 480502 حالة، بينما وصل عدد ضحايا الوباء الإجمالي إلى 6443 حالة وفاة.

كما أعلنت وزارة الصحة استكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار في 1 و2 و3 نيسان الحالي وأظهرت النتائج وجود اثنتين وثلاثين (32) حالة إيجابية.

من جهته، طلب محافظ النبطية حسن فقيه، إقفال المصلحة المالية الإقليمية في محافظة النبطية، اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، بسبب ثبوت إصابة 4 من الموظفين بفيروس كورونا، وهي المرة الثانية التي يتم فيها إقفال المصلحة بسبب إصابات كورونا بين الموظفين والناتج من الاكتظاظ الذي تشهده من المراجعين والمواطنين يومياً، على أن يتم اتخاذ آلية لتنظيم عملية استقبال المعاملات والمراجعات من قبل المواطنين، بحسب مواعيد مسبقة وضمن الإجراءات التي تمنع الازدحام، وتتسبب مجدداً بالإصابة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى