عربيات ودوليات

روسيا تعتبر تحرّك قواتها شأن داخليّ.. وانضمام أوكرانيا لـ«الناتو» لن يفيد

قال المتحدث باسم الكرملين الروسي ديمتري بيسكوف، أمس، إن انضمام أوكرانيا إلى حلف «الناتو» لن يحلّ مشكلة دونباس، مضيفاً أن تحرّك القوات الروسيّة «شأنٌ داخلي ولا يهدد أوكرانيا».

وأكد بيسكوف أن موسكو «لا ترى خطوات تشير إلى أن الجانب الأوكراني ينوي الابتعاد عن خيار القوة، والسيطرة على وحدات الجيش الأوكراني المسلحة المتواجدة على خط التماس في دونباس».

وبشأن الإجراءات التي قد تتخذها روسيا وفقاً لتطور الأوضاع، أوضح بيسكوف أنه «من غير المناسب الحديث عن مثل هذه الإجراءات»، مشيراً إلى أن الوضع «متوتر للغاية» وأي تصريحات يمكن استخدامها بعد ذلك «لخلق صورة خاطئة، لا يمكن إلا أن تساهم في زيادة هذا التوتر، ولا أريد أن أفعل ذلك».

من جهته، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة «بحثوا الوضع في شرق أوكرانيا»، مضيفاً أن موسكو «حذّرت واشنطن من عواقب سلوك كييف في المنطقة».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، أكد على «انفتاح بلاده على الحديث مع روسيا بشأن الوضع في شرق أوكرانيا»، لافتاً إلى قلق بلاده من «أي جهد من جانب موسكو لترهيب أوكرانيا».

وأضاف برايس أن «واشنطن طلبت من روسيا تفسيراً لهذه الاستفزازات، ولكن الأهم من ذلك، أن ما أشرنا إليه مع شركائنا الأوكرانيين هو رسالة تطمين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى