الوطن

الأمن السوري يضبط كميات أسلحة من مخلفات الإرهابيين في الجنوب.. وروسيا ترصد 32 خرقاً لنظام وقف إطلاق النار

دمشق: مجلس الوزراء يناقش مشروعاً لتعديل قانون حماية المستهلك

ناقش مجلس الوزراء السوري مشروع صك تشريعي خاص بتعديل أحكام قانون حماية المستهلك رقم 14 لعام 2015 والذي يتضمن التشدد في عقوبات المخالفات الجسيمة المتعلقة بالاتجار بالمواد المدعومة والغش وبيع المواد منتهية الصلاحية وإضافة عقوبات مشددة بحق مخالفات الاحتكار وبيع المواد مجهولة المصدر والمتاجرة بالمواد المقدمة من خلال البطاقة الإلكترونية كذلك رفع قيم الغرامات المالية ومدة الإغلاق القضائي والإداري بما يشكل رادعاً يحول دون ارتكاب المخالفات والحد منها.

وشدّد المجلس خلال جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء على تكثيف الجهود لضبط الأسواق خلال شهر رمضان المبارك وضمان توافر المواد الأساسية واتخاذ أشد العقوبات بحق المخالفين وتعزيز عمل صالات السورية للتجارة وتحسين نوعية رغيف الخبز ومراقبة وضبط توزيعه وفق احتياجات كل محافظة.

وقرّر مجلس الوزراء إعفاء المواطنين المهجرين بفعل الإرهاب العائدين إلى البلاد والطلاب الدارسين في الخارج والموفدين بمهام رسمية والمواطنين ممن لم يُتموا الثامنة عشرة من عمرهم والركب الطائر وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار من تصريف مبلغ 100 دولار عند دخولهم البلاد.

ميدانيًا، واصلت الجهات المختصّة عمليات تمشيط ما تبقى من المناطق المحرّرة من الإرهاب وعثرت على كميات من الأسلحة بينها صواريخ حرارية مضادة للدروع من مخلفات الإرهابيين في المنطقة الجنوبيّة.

وأفاد مصدر مطلع بأنه «خلال عمليات استكمال تأمين المناطق المحرّرة في المنطقة الجنوبية من البلاد عثرت الجهات المختصة على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والصواريخ المحمولة بينها حرارية وقنابل «اي جي سي» وقذائف هاون وقذائف «آر بي جي» مع حشواتها وقنابل هجوميّة ودفاعيّة وبنادق آليّة وذخائر متنوّعة للأسلحة الخفيفة والمتوسطة».

وذكر مصدر في الجهات المختصة في تصريح للمراسل أنه «في إطار الجهود التي تبذلها القوات المسلحة والأجهزة الأمنيّة المختصة وبالتعاون مع الأهالي الشرفاء في المنطقة الجنوبيّة تمّ مؤخراً من خلال عمليّات أمنيّة عدة ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر بعضها كان مخبأ ضمن المناطق التي كانت تنتشر فيها التنظيمات الإرهابية والبعض الآخر تم ضبطه خلال محاولة الخلايا تجميع بعض إرهابييها لاستهداف المناطق الآمنة ونقاط الجيش العربي السوري».

ولفت المصدر إلى أن هذه العمليات «تأتي ضمن خطة مدروسة تعمل عليها قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية لتجفيف منابع الإرهاب المدعوم دولياً وبسط الأمن والأمان على جميع التراب السوري».

وحفاظاً على حياة المدنيين تواصل وحدات الجيش بالتعاون مع الجهات المختصة عمليات تمشيط القرى والبلدات في جميع المناطق التي تمّ تطهيرها من الإرهاب وذلك لرفع مخلفات الإرهابيين وتأمينها بالكامل.

وفي سياق أمني آخر، أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس، برصد الجانب الروسي في اللجنة «الروسيةالتركية» المشتركة لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سورية، 32 خرقاً خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في حين رصد الجانب التركي 20 خرقاً.

وجاء في بيان الوزارة على موقعها الرسمي في «فيسبوك» أنه: «رصد الجانب الروسي في اللجنة «الروسية التركية» المشتركة لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سورية، 32 خرقاً لنظام وقف إطلاق النار خلال الـ 24 ساعة الأخيرة (وما يؤكده الجانب السوري 29 خرقاً)، وذلك في محافظات: إدلب (13) واللاذقية (12) وحماه (3) وحلب (4)، في حين رصد الجانب التركي 20 خرقاً.

وبحسب البيان، قام مركز المصالحة بين أطراف النزاع ومراقبة تحركات اللاجئين والنازحين، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، بتنفيذ عملية إنسانية واحدة تم من خلالها:

إيصال 440 سلة غذائية إجمالي وزنها 3.3616 طن إلى سكان بلدة تل الشيخ عجيل في ريف الحسكة.

ويذكر أنه بشكل عام،  سبق وتم تنفيذ 2792 عملية إنسانية إلى يومنا هذا، بلغ إجمالي وزن ما تم إيصاله وتوزيعه من المساعدات الإنسانية 73. 4881 طناً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى