الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، مع السفير البرازيلي الجديد لدى دولة فلسطين أليساندرو وارلي كاندياس، آخر التطورات السياسية وعقد الانتخابات الفلسطينية.

كما بحث اشتية خلال اللقاء الذي عُقد، في مكتبه برام الله، سبل تعزيز التعاون المشترك ما بين البلدين على صعيد العديد من القطاعات.

بدوره، أكد السفير البرازيلي على أهمية تعزيز التبادل التجاري والعلاقات بين البلدين، سواء على مستوى الغرف التجارية او التجار، وتبادل الخبرات في مجال التدريب المهني والتقني والاستفادة من الخبرات البرازيلية في هذا المجال، بالإضافة الى تعزيز السياحة، وزيادة عدد السائحين القادمين الى فلسطين.

ورحب رئيس الوزراء بروح التعاون التي عبر عنها السفير، وابدى استعداده لتشكيل فريق لمتابعة قضايا التجارة والمساعدات الفنيّة، من أجل إخراجها إلى حيّز التنفيذ.

{ بحث وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، خلال لقائه، أمس، بمقرّ الوزارة في مدينة رام الله، مع ممثل ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في دولة فلسطين سامر عبد الجابر، سبل التعاون المشترك.

وتناول اللقاء الذي حضره الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الجنوبية أكرم الحافي، والوكيل المساعد للتنمية الإدارية والتخطيط عاصم خميس، ومدير عام التخطيط والمشاريع منال أبو رمضان، البحث في عملية التحول تجاه تنفيذ برامج التمكين الاقتصادي، بما ينعكس بالإيجاب تجاه المستفيدين منه في فلسطين.

مجدلاني أكد حرص الوزارة على التعاون مع برنامج الأغذية العالمي وأنه من البرامج الأساسية لدى الوزارة، وتحديداً لأهلنا في قطاع غزة، وأن الآثار السلبية وانعكاسات جائحة كورونا قد فاقمت من الوضع الاقتصادي الصعب، بما يتطلب العمل من أجل دعم الأسر الفقيرة والمهمّشة. 

الشام

{ طالب الحزب الشيوعيّ السلوفاكيّ والاتحاد الوطني لطلبة سورية في سلوفاكيا الاتحاد الأوروبي بالكف عن ممارسة الإرهاب الاقتصادي بحق الشعب السوري من خلال فرض الإجراءات الاقتصادية القسرية الظالمة.

وقال الحزب وفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في سلوفاكيا في رسالة إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل عن طريق ممثلية الاتحاد في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا إن استمرار سياسات الاتحاد الأوروبيّ العبثية الخاطئة تجاه سورية يظهر مرة أخرى الحقد الأعمى على سورية وقرار الساسة الأوروبيين بإطالة معاناة الشعب السوري.

وأشارت الرسالة إلى أن الدول الغربيّة «تواصل ممارسة أبخس أنواع الابتزاز السياسيّ من خلال الربط بين المساهمة في إعادة إعمار سورية وتحقيق تقدّم في الحل السياسي والمقصود هنا رضوخ سورية لإملاءات وأجندات خارجية كشرط للمساهمة في إعادة إعمارها بغض النظر عن إرادة الشعب السوري وتطلعاته». 

العراق

{ استقبل محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب أمس، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت.

وذكر بيان للبنك المركزي ان المحافظ بحث خلال اللقاء الأوضاع المالية والاقتصادية التي يمر بها العراق والإجراءات التي تقودها إدارة هذا البنك ضمن خطة الإصلاح للقطاع المصرفي العراقي.

من جانبها اكدت ممثلة الأمم المتحدة السيدة بلاسخارت دعم استقلالية البنك المركزي العراقي اسوة بباقي البنوك المركزية العالمية وأهميته خلال الفترة الحالية والمستقبلية. 

الأردن

{ بمناسبة قرب حلول شهر رمضانالمبارك أوعز وزير الداخلية مازن الفرايةللمحافظين والحكام الإداريين، بالإفراج عن (661) ‏موقوفاً إدارياً من غير الأشخاص الخطيرين الذينتمّ ضبطهم بالحملات الأمنية، والاكتفاء بالمدةالتي قضوها في مراكز الإصلاح والتأهيل.

وقال الفراية في بيان صحافي، إن هذا القرار جاء بعدان تمت دراسة ملفاتهم اصولياً، والتأكد من انالإفراج عنهم لا يشكل خطراً على حياتهم ولا علىالأمن والنظام العام. 

الكويت

{ كشفت مصادر أن الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة البترول شارفتا على التوصل لاتفاق يُنهي خلافهما المشتعل منذ فترة على سداد أرباح مؤسسة البترول عن السنوات السابقة إلى الخزينة العامة للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى