الوطن

«كورونا»: 36 وفاة و2296 إصابة ووصول 50 ألف جرعة من اللقاح الصيني كهبة للبنان

أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 2296 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 482798، كما تم تسجيل 36 حالة وفاة.

وتوازياً، أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي، أعلنت فيه عن تسجيل 885 حالة في العناية المركزة.

إلى ذلك أقيم  في مطار بيروت الدولي حفل تسلّم كميّة من لقاحات فيروس COVID-19 هبة من السلطات الصينية لصالح الجيش اللبناني (50 ألف جرعة)، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية في لبنان  Wang Kejian  والملحق العسكري الصيني العميد Zheng Yuchong، وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، عضو المجلس العسكري اللواء الركن الياس الشامية ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، إلى جانب عدد من الضباط.

وألقى السفير الصيني كلمة أكد فيها أهمية اللقاح كوسيلة للوقاية من الجائحة والتغلب عليها، مشيراً إلى أن هذا التعاون يعكس مشاعر الصداقة العميقة تجاه الشعب والجيش اللبناني.

وأشاد وزير الصحة العامة من جهته، بما تقدمه جمهورية الصين الشعبية لمساعدة لبنان في رفع إمكاناته لمواجهة الوباء، متوجهاً إليها بالشكر على هذه الهبة.

كما ألقى اللواء الركن الشامية كلمة جاء فيها «إن كميّة اللَّقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 التي نتسلّمها كهبة من وزارة الدفاع في جمهورية الصين الشعبية الصديقة لصالح الجيش اللبناني، تُمثّل بارقة أمل ودعماً بالغ الأهميّة لمؤسستنا لجهة حماية عناصرها من خطر جائحة كورونا، ومساعدتها على الاستمرار في تنفيذ المهمّات المتنوعة الموكلة إليها».

 من جهة أخرى، أكد البروفسور جاك مخباط أن «لبنان ينتظر في الوقت الراهن المقررات الأوروبية بشأن لقاح أسترازينيكا، ليُبنى على الشيء مقتضاه في ما خص المتابعة بإعطائه للمواطنين من عدمه».

ولفت إلى أن اللجنة المصغرة الخاصة بتقدير اللقاحات اجتمعت أمس ولم تتوصل إلى اتفاق نهائي، بل أرجأت قرارها لحين صدور نتائج الدراسات التي تُجرى في أوروبا، موضحاً أن «نسبة الأشخاص الذين يصابون بالتجلطات بعد أخذهم اللقاح ليست أكبر من نسبة الأشخاص الذي يصابون بها من دون التلقيح»، مشيراً إلى أن «نسبة التجلطات بسبب اللقاحات الأخرى لم يُركّز عليها كما حصل مع لقاح أسترازينيكا».

من ناحيتها، أعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعون ـ الضنية، في بيان، أنه «في إطار الحملة التي أطلقتها تحت شعار «اللقاح واجب وليس خياراً»، و»اللقاح مسؤولية»، ستقوم بجولات على المنازل في أحياء البلدة، وذلك للمساعدة في التسجيل على منصة اللقاح ضد فيروس كورونا»، معلنةً أنها «ستستقبل المواطنين في مبنى البلدية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، من الاثنين إلى الخميس، للمساعدة في عملية التسجيل».

وطلبت من «المواطنين الذين يرغبون في التسجيل على المنصة إحضار المستندات المطلوبة، من هوية أو إخراج قيد، ورقم هاتف للمراجعة والاتصال، والأدوية التي يتناولونها للأمراض المستعصية التي يعانون منها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى