الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، وسفير المملكة الأردنية لدى فلسطين، محمد أبو وندي، أمس، آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما يشمل زيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع الذي جرى في مقر الوزارة، عمق العلاقات الأخوية المتينة والشراكة الحقيقية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وضرورة تذليل كافة العقبات التي تعترض عمل القطاع الخاص الفلسطيني والأردني، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.

وتناول الاجتماع الأوضاع الاقتصادية الحالية في البلدين، واطلع الوزير، أبو وندي على الوضع الراهن في ظل تداعيات فيروس «كورونا» على الاقتصاد المحلي، لافتاً إلى الجهود التي تقودها الحكومة لتخفيف من أعباء الجائحة الاقتصادية.

وأكد العسيلي أن التعافي الاقتصادي من الجائحة يتطلب زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين فلسطين والدول الصديقة والشقيقة، لا سيما الأردن.

{ قالت محافظة القدس، إن منع سلطات الاحتلال إقامة اجتماع تشاوري حول الانتخابات في القدس يُعدّ جريمة وعلى العالم وقف هذه الإجراءات التعسفية ومحاسبة «اسرائيل» على انتهاكاتها المتواصلة بحق أبناء شعبنا.

واستنكرت محافظة القدس في بيان، اعتقال مخابرات الاحتلال لأعضاء قيادة إقليم حركة فتح في القدس، واستدعاء آخرين، خلال نصبها حواجز في حي الشيخ جراح في العاصمة المحتلة، والذي كان سيضمّ لقاءً تشاورياً حول الانتخابات التشريعية بدعوة من مؤسسات وفعاليات المجتمع المدني.

* أطلعت وزيرة الصحة مي الكيلة، المدير الجديد لمكتب منظمة الصحة العالميّة في فلسطين ريتشارد بيبركورن، على الوضع الصحيّ والوبائيّ في فلسطين.

وأشادت وزيرة الصحة خلال لقائها بيبركورن بالتعاون الكبير بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة، خصوصاً في ظل جائحة كورونا، مؤكدة أن العلاقة مع منظمة الصحة العالمية استراتيجية.

الشام

{ أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم رقم 114 لعام 2021 القاضي بإعفاء المستثمرين في فرع المؤسسة العامة للمناطق الحرة بحلب من الغرامات المتوجبة على بدلات الإشغال المترتبة عليهم حتى تاريخ 31-12-2011 وإعفاء المودعين في الفرع من بدلات الإيداع والفوائد المتوجبة عليها اعتباراً من بداية عام 2012.

* طالب أبناء الجالية العربية في البرازيل وخاصة السورية واللبنانية برفع الإجراءات الاقتصادية القسرية الجائرة التي تفرضها دول أوروبية على الشعب السوري وتستهدفه في لقمة عيشه واحتياجاته الأساسية.

 العراق

{ دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، الى عودة المُهَجَّرين الإيزيديين لمناطقهم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، ان «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، في قصر السلام ببغداد، وفد المجلس الايزيدي في سنجار»، مبيناً انه «جرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع الأمنية والخدمية والإنسانية في سنجار والعراقيل التي تواجه أهلها، حيث جرى التأكيد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق الأمن والاستقرار في المدينة».

وبحسب البيان، أكّد رئيس الجمهورية «أهمية تأمين متطلبات عودة طوعية آمنة وكريمة للمهجرين والمهاجرين من الإيزيديين الذين أجبرتهم ظروف الإرهاب على الهجرة والتهجير».

 الأردن

{ وافق مجلس النواب، أمس، على قانون معدل لقانون الطيران المدني الذي يتضمن إعادة هيكلة مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني بحيث يتألف من رئيس متفرّغ ومفوّضية اثنين متفرغين.

كما أيد مجلس النواب تعديل الأعيان على مشروع قانون الشركات.

{ أضاف صندوق المعونة الوطنية، 60 ألف أسرة جديدة، للاستفادة من برنامج الدعم النقدي المؤقت “تكافل 3″، بعد قرار الحكومة بتوسعة نطاق شمول الأسر بالبرنامج، ليصل إلى 160 ألف أسرة، من الأسر الأكثر تضررًا من جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق