الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ رحّب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، بقرار الإدارة الأميركيّة استئناف المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية لشعبنا الفلسطيني، واستئناف التمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

وأعرب العسومي في بيان له، أمس، عن تفاؤله بهذه الخطوة لكونها تعبر عن تغيير في موقف الإدارة الأميركية الجديدة عن سابقتها التي اتخذت الكثير من القرارات والإجراءات التعسفية تجاه شعبنا.

وشدّد على ضرورة تقديم الدعم اللازم لـ»الأونروا» للمساهمة في رفع المعاناة عن شعبنا، والمساعدة في توفير احتياجاته الضروريّة، فهي تقدّم خدماتها الحيوية لأكثر من 5.5 مليون لاجئ فلسطيني.

وحذّر من خطورة أي محاولات لاستهداف «الأونروا» أو تقليص دورها، مثمناً ما تقدّمه الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، إضافة إلى تلك التي دعمت موازنة الوكالة.

وقال العسومي إن هذا الدعم يؤكد الإصرار العربي لاستمرار عمل «الأونروا»، حفاظاً على قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في الحياة.

{ اقتحم عشرات المستوطنين، أمس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الصهيوني.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلاميّة بالقدس المحتلة لـ»وفا»، بأن 86 مستوطناً متطرفاً اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، قبل أن يغادروه من باب السلسلة.

{ هنأ محافظ جنين أكرم الرجوب، الأسير المحرّر رشدي أبو مخ من مدينة باقة الغربية داخل أراضي الـ48، لمناسبة الإفراج عنه من سجون الاحتلال بعد قضائه 35 عاماً في الأسر.

ونقل الرجوب تحيات رئيس السلطة محمود عباس، للأسير المحرر لمناسبة الإفراج عنه، مؤكداً أولوية قضية الأسرى لدى القيادة ولجميع أبنائهم من أجل حرية جميع الأسرى.

وجدّد الرجوب تأكيده على أهمية التواصل وتعزيز الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الواحد. 

الشام

{ وصلت فجر أمس إلى مطار دمشق الدولي طائرة مساعدات طبية وغذائية مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر مراسل سانا من مطار دمشق الدولي أن الطائرة تقل إلى جانب المساعدات الغذائية كميات من المساعدات والتجهيزات الطبية الخاصة بالتصدي لوباء كورونا.

{ تطبيقاً لأحكام القانون رقم 8 الصادر العام الحالي الذي سمح بتأسيس مصارف للتمويل الأصغر أعلن عن تأسيس مصرف «بيمو السعودي الفرنسي للتمويل الأصغر» بهدف تقديم قروض تشغيلية لأكبر شريحة ممكنة من صغار المنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي ومعدومي الدخل لتنفيذ مشاريعهم التي يطمحون بإنشائها وتطوير ورشاتهم وأعمالهم.

العراق

{ أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ان العراق وإيران تبادلا رسمياً رفات 68 جندياً فُقدوا خلال الحرب التي اندلعت بين البلدين عام 1980 والتي استمرت 8 سنوات.

وذكرت اللجنة في بيان، انه «أعيد رفات 5 عراقيين و63 إيرانياً إلى بلادهم عند منفذ الشلامجة الحدوديّ قرب مدينة البصرة جنوب العراق». وأضافت أن «ممثلي السلطات العراقية والإيرانية، وكذلك اللجنة الدولية، وقعوا على شهادة التسليم».

كما أوضحت لجنة الصليب الأحمر، أن «أكثر من 30 عاماً مرت على انتهاء النزاع، ومازالت آلاف العائلات من الجانبين تجهل مصير أحبائها». 

الأردن

{ افتتح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، أمس مشروع مركز اتصال زين لخدمات الزبائن في محافظة جرش، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم، وأمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة مروان الرفاعي، ومدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زياد عبيدات، ومحافظ جرش الدكتور فراس أبو قاعود. 

الكويت

{ تفقد وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الإدارة العامة للجمارك، في أول زيارة له للإدارة.

وقال العلي إن هناك من يضمر للكويت السوء، ورجال الجمارك هم الخط الأول مع إخوانهم في وزارة الداخلية من خلال عملهم الدؤوب اليومي الذين سيحفظون أولادنا وأبناءنا من كل مكروه وسوء، مضيفاً «من يبي الكويت بشر فهناك رجال بانتظاره لا يطوف شرّه على عيالنا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق