عربيات ودوليات

بلينكن يفسّر تصريحات بايدن عن بوتين بالبرغماتيّة السياسيّة

فسّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن كلمات الرئيس الأميركي جو بايدن بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ «البراغماتية السياسية».

وقال بلينكن في معرض إجابته عن سؤال من صحيفة «واشنطن بوست» فحواه، كيف يمكن لبايدن أن يسمح لنفسه بالإدلاء بمثل هذا التصريح، إن «الرئيس الأميركي يرى بوضوح شيئين في سياسته تجاه روسيا، فمن ناحية، يحتاج الرئيس إلى محاسبة موسكو على أية أعمال عدائية تقوم بها، ومن ناحية أخرى، يظل منفتحاً على التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك».

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن قال رداً على سؤال بهذا الخصوص، إنه يعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «قاتلاً»، وزعم أنه يتحمل المسؤولية عن التدخل في الانتخابات الأميركية.

وفي اليوم نفسه رد بوتين على تصريح بايدن متمنياً له موفور الصحة، وقال ما معناه: «كل يرى الناس بعين طبعه» .

ودعا الرئيس الروسي في الوقت ذاته، نظيره الأميركي إلى إجراء حوار مفتوح عبر الإنترنت، فيما صرّح بايدن بأنه سيتحدث بالتأكيد مع بوتين في وقت ما.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد وصف كلام الرئيس الأميركي عن فلاديمير بوتين بأنه مشين، مشدداً على أن «ما صدر عن بايدن خطاب شائن وغير مسبوق. لكن وراء الخطاب، تحتاج دائماً إلى رؤية أفعال حقيقية، وقد بدأوا قبل وقت طويل من هذه المقابلة، حتى أثناء إدارة باراك أوباما ودونالد ترامب.. أعني التدمير المستمر للبنية التحتية الرادعة بأكملها في المجالات العسكرية والسياسية والاستراتيجية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى