أولى

بغداد تتحدّث عن الحوار الاستراتيجيّ العراقيّ الأميركيّ

اتفق العراق في الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأميركية، على إنهاء وجود القوات القتالية الأميركية، وحصر مهام الوحدات المتبقية منها على الأراضي العراقية في التدريب، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كشف المتحدّث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في تصريح لـ «سبوتنيك» في بغداد، أمس، عن مخرجات جولة الحوار الثالثة التي جرت بين الوفد العراقي التفاوضيّ برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين، والولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح الصحاف، أن جولتي الحوار الأولى والتي كانت في الحادي عشر من يونيو/ حزيران عام 2020، والثانية التي عقدت في التاسع عشر من أغسطس/آب العام الماضي، عندما كان عديد قوات التحالف الدولي ومنها القوات القتالية الأميركية في العراق يقارب 5200 عنصر.

وأضاف الصحاف، بعد ذلك شرعت الحكومة العراقية بجولتي الحوار الأولى والثانية، حتى وصل لاحقاً عديد القوات القتالية الأميركية إلى قرابة 2300 عنصر، وأوضح «بمعنى نحن نتحدث عن تحول وتطور لطبيعة تواجد هذه القوات ودور جولات الحوار الاستراتيجي وانعكاسها على عديد القوات».

وتابع الصحاف، نحن اليوم نتحدث عن جولة حوار ثالثة انتهت مساء الأربعاء، وترأس الوفد التفاوضي العراقي وزير الخارجية فؤاد حسين، وبحضور جميع الجهات الحكومية بمختلف القطاعات وكذلك بحضور مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، وكذلك ممثل عن إقليم كردستان العراق، وعن الجانب الأميركي كان يرأس الوفد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى