الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس الوزراء محمد اشتية: إن برنامج «البرمجة للشباب» يراد منه أن يكون النواة ليعطي وسماً لفلسطين حتى تنتقل إلى مرحلة الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف رئيس الوزراء خلال حفل تخريج الفوج الأول من البرنامج في رام الله: «التحول التكنولوجي في العالم مهم لنا من أجل تعزيز ورفع القدرات البشرية، حتى نتمكن من مواكبة هذا التطوّر ونكون جاهزين للمرحلة القادمة من المستقبل».

وتابع: «الاحتلال يريد إضافة إلى الاستيلاء على الأرض وتعزيز وجوده الاستيطاني ومصادرة الموارد الطبيعية، يريدنا أن نكون شعباً بطيئاً لا يلحق بالدول السريعة، حيث إن الثورة التكنولوجية قسمت العالم إلى دول بطيئة وأخرى سريعة، فالإجراءات الإسرائيلية بالجدران والحواجز ومنعنا من الوصول إلى قطاع غزة والقدس وحتى تفتيت الأوصال بين المحافظات هي ضرب لإمكانية الدولة لنكون شعباً بطيئاً، لكننا نحاول بكل ما نستطيع أن نواجه كل ذلك بالسعي للتطوّر التكنولوجيا عبر الاستثمار في شبابنا».

{ أطلع مدير عام الدائرة السياسيّة لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سورية والمسؤول السياسي جيل بيرتران، على آخر المستجدات السياسية في فلسطين.

ووضع عبد الهادي، بيرتران باللقاء الذي عُقد في مقر البعثة بالعاصمة السورية دمشق، بصورة استمرار «إسرائيل» القوة القائمة بالاحتلال انتهاكها لحقوق الإنسان وارتكابها جرائم حرب ضد أبناء شعبنا من خلال قيامها بعمليات الإعدام الميدانية، والاعتقالات التعسفيّة والهجمات المفرطة والمميتة ضد المدنيين العزل.

وطالب الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بضرورة مساءلة ومحاسبة «إسرائيل» على جرائمها في الأراضي الفلسطينية، معتبراً أن قرار المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق حول الجرائم الإسرائيلية انتصار للعدالة التي يتطلع إليها الشعب الفلسطيني.

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم التشريعي رقم (8) لعام 2021 المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد الذي يهدف إلى حماية حقوق المستهلك وضمان سلامة الغذاء ومنع الاحتكار من خلال وضع ضوابط لممارسة التجارة والتسعير وفرض الرقابة على جودة المواد والمنتجات مع تشديد العقوبات والغرامات على الاحتكار والبيع بدون فاتورة وعدم إعلان الأسعار والتلاعب بالأوزان والمكاييل والبيع بأسعار زائدة والغش.

العراق

{ أصدرت محكمة جنايات صلاح الدين، أمس، حكماً بالإعدام شنقاً لأربعة إرهابيين فجّروا سيارة مفخخة في صلاح الدين.

مجلس القضاء الأعلى قال في بيان، إن «محكمة جنايات صلاح الدين بهيئتها الثانية اصدرت حكما بالإعدام على أربعة إرهابيين اشتركوا بتفجير سيارة مفخخة قرب محطة الوقود داخل مدينة تكريت».

وأضاف، ان «العملية استهدفت أمر أفواج صلاح الدين مما أدى إلى استشهاد مواطن وجرح العميد و(33) من أفراد حمايته»، مبيناً ان «العصابة قامت بزرع عبوة ناسفة للتمويه وبعد تجمّع القوات الأمنية فجرت السيارة المفخخة».

وتابع أن «محكمة جنايات صلاح الدين أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة الثانية /1،2،3 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005».

الأردن

{ أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في الاردن لعام 2021 من خلال نشرة تعريفية بالمناطق المفتوحة لجذب المستثمرين للقطاع.

ووفق النشرة أعلنت الوزارة عن 7 مناطق (الأزرق، السرحان، السرحان التطويرية، المرتفعات الشمالية، الجفر، غرب الصفاوي، البحر الميت).

وتأتي هذه الخطوة في إطار مساعي الوزارة للترويج للمشاريع الاستثمارية في استكشاف النفط والغاز في المناطق المتاحة والمؤملة للاستكشاف والتطوير.

الكويت

{ أشاد رئيس مجلس إدارة بنك الائتمان وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة بالإنجازات غير المسبوقة والتطور الذي حققه البنك في مجال الخدمات الإلكترونية والتقنية والخدمات الائتمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى