الوطن

فتّوحي: سنعيد تفعيل مبادرة عودة النازحين السوريين

أسف رئيس الحزب اللبناني الواعد فارس فتّوحي، للمشاهد المحزنة التي باتت تتكرّر في الآونة الأخيرة في السوبرماركت بعدما كثر التقاتل والتضارب بسبب «المواد الغذائية المدعومة»، حيث في عدد من هذه الحوادث شارك سوريون، لا سيما ما حصل بالأمس في صربا، وهذا ما يدعو إلى إعادة طرح ملف عودة النازحين بجدية، خصوصاً أن لا آلية لتحديد الدعم أو الفئات المستفيدة، والجميع يشهد على التخبّط في الملف وتقاذف المسؤولية من طرف الى آخر. مع العلم أنّ دعم السلع الأساسية والغذائية يتمّ من مال الشعب اللبناني، وهو الأحقّ به.

وقال فتّوحي في بيان أمس إنه «انطلاقاً من هذا الواقع الأليم الذي يعيشه اللبناني والسوري النازح، فإنّ الحزب اللبناني الواعد سيُعيد تفعيل مبادرة عودة النازحين السوريين التي لاقت الكثير من التجاوب، وتوقفت قسراً بسبب تفشي وباء كورونا، أكان في لبنان أو في سورية، وما تبع ذلك من إجراءات لإقفال الحدود بين البلدين.

وأشار إلى أنّ إعادة إطلاق الحملة ستتمّ كما كان الأمر سابقاً بالتعاون مع الأمن العام، إلى جانب التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث يتمّ حالياً إعداد اللوائح اللازمة، من أجل انطلاق أول قافلة للعودة في أسرع وقت ممكن.

وإذ ذكّر بأنّ معظم المناطق السورية باتت آمنة، ومن الطبيعي ان يجد النازحون سبل عيش أفضل في بلدهم من تلك المتوفرة لهم في لبنان، ختم فتّوحي داعياً المعنيين في لبنان إلى الإسراع في معالجة هذا الملف، الأمر الذي يحدّ من استنزاف الموارد اللبنانية أكانت مواد غذائية أو بنى تحتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى