الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، عبر الفيديو كونفرنس، بحضور وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو، سبل دعم البنك لعدد من المشاريع التنموية في فلسطين، خاصة مشاريع الطاقة الشمسية والزراعة.

وأكد اشتية خلال اللقاء أهمية تماشي أولويات دعم البنك الأوروبي لمشاريع التنمية مع خطط التنمية الحكومية، بما يساهم في خلق فرص عمل للشباب، بالإضافة الى توسعة قاعدة الاستفادة للشركات الصغيرة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة قدّمت العديد من الحوافز لتشجيع الاستثمار في قطاع الطاقة الشمسيّة، بالإضافة الى الاستثمار في قطاع الزراعة، والتوجّه نحو الاقتصاد الأخضر، خاصة أن الحكومة قد قامت في هذا السياق بتقديم أراضي الدولة والأوقاف من أجل إقامة الشباب لمشاريع تنموية عليها.

* أكد وفد من أبناء شعبنا النازحين من سورية، لدى استضافته في سفارة دولة فلسطين في بيروت، تمسّكه بالحقوق الوطنية غير القابلة للتصرّف وفي مقدّمتها حقهم في العودة الى ديارهم ورفضهم للمشاريع المشبوهة كافة التي تستهدف القضية الفلسطينية.

وكان في استقبال الوفد: سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، ورئيسة اتحاد عام المرأة الفلسطينيّة فرع لبنان آمنة جبريل، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، وأمين سر حركة فتح وفصائل المنظمة في صور اللواء توفيق عبد الله.

ورحّب دبور بأبناء شعبنا في البيت الجامع للكل الفلسطيني (سفارة دولة فلسطين)، مؤكداً أن شعبنا الفلسطيني بأكمله واحد موحّد مهما حاول أصحاب الأجندات المشبوهة بث الفتنة بينهم وضرب صفوف وحدتهم، مديناً أي تعرّض أو إساءة لأي فرد من أبناء وبنات شعبنا الفلسطيني.

الشام

{ أنتجت منشأة دواجن السويداء نحو أربعة ملايين وتسعمئة ألف بيضة خلال الربع الأول للعام الحالي وذلك بنسبة تنفيذ 102 في المئة من الخطة الإنتاجية.

وأشار مدير عام المنشأة الدكتور طلعت نمر إلى أن الإنتاج تم تسويقه عبر منافذ بيع المنشأة وكذلك إلى المشافي وصالات السورية للتجارة بالمحافظة إضافة إلى استجرار القطاع الخاص لكميات من المادة بعد تأمين كامل حاجة الجهات العامة مبيناً أن إجمالي قيمة المبيعات وصل إلى نحو مليار ليرة.

وأضاف أن وتيرة العمل بالمنشأة تسير بشكل جيد ويجري تذليل الصعوبات التي تتعلق بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، مشيراً إلى الاستمرار بطرح كميات كافية من مادة البيض الطازج لدعم استقرار أسعارها لمنع احتكارها.

العراق

{ قال الرئيس العراقي برهم صالح، إن الانفجار الذي ضرب العاصمة بغداد اليوم، هو محاولة لإعادة العراق لفترات ماضية.

وكتب على حسابه في تويتر: «الانفجار الإرهابيّ ضد المواطنين الآمنين في سوق الحبيبية ببغداد، ونحن في حرمة الشهر الفضيل، يؤكد خسة الجماعات الظلامية ومحاولاتها اليائسة لاستهداف أمننا واستقرارنا، وإعادتنا لفترات ماضية».

وأضاف: «نقف بحزم ضد هذه المحاولات، وعلينا دعم وتعزيز أجهزتنا الأمنية المضحية في مكافحة خلايا الإرهاب».

الأردن

{ أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بأنه تقرّر خلال الأيام القليلة المقبلة إعادة العمل لمعبر جنوب (وادي عربة) أمام حركة السياح الأجانب القادمين للعقبة وضمن الاشتراطات والإجراءات الصحيّة المعتمدة وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية ذات العلاقة وخصوصاً الصحية.

وأضافت السلطة أن حركة النقل البحري عبر شركة الجسر العربي ستعود لتمارس نشاطها المعتاد لعمليات النقل لكل من الركاب والبضائع بين خط العقبة – نويبع وبالعكس ضمن الاشتراطات والإجراءات الصحية المعتمدة بالتنسيق مع وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى