عربيات ودوليات

بوتين وبايدن يناقشان محاولة الانقلاب في بيلاروسيا

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن «الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن، ناقشا في اتصال هاتفي محاولة الانقلاب في بيلاروسيا».

وقال بيسكوف، أمس، للصحافيين رداً على سؤال عما إذا كان يمكنه تأكيد بحث هذا الموضوع بالفعل في محادثة بوتين وبايدن: «نعم، أستطيع».

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلنت موسكو ومينسك أنهما أوقفتا مجموعة خططت لتنفيذ انقلاب مسلّح في بيلاروسيا واغتيال الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

قال لوكاشينكو لإذاعة «أوه إن تي»: «لقد اعتقلنا مجموعة كشفت لنا كيف تم التخطيط للأمر برمته، واكتشفنا ضلوع استخبارات أجنبية، على الأرجح الاستخبارات المركزية الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركي… لقد كشفنا اعتزامهم القدوم إلى مينسك والشروع في محاولات اغتيال للرئيس وأبنائه بشكل فوري». وعلّق بقوله إن «التخطيط لاغتيال رئيس دولة أخرى لا يتم من دون تكليف من قيادة عليا».

وقال رئيس لجنة أمن الدولة في بيلاروسيا، إيفان تيرتيل، في تصريحات للإذاعة نفسها، إن «المجموعة المعتقلة خططت، بالإضافة لاستهداف الرئيس وأفراد عائلته لتنفيذ تمرّد مسلح للاستيلاء على السلطة في البلاد، وشملت المجموعة بيلاروسيين ومواطني دول أخرى».

من جانبه ذكر جهاز الأمن الداخلي الروسي أنه أوقف عضوين لجماعة بيلاروسية معارضة دبرت لانقلاب مسلح ضد الرئيس لوكاشينكو، وذلك «بالتعاون مع لجنة أمن الدولة البيلاروسية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى