الوطن

كورونا سجّل انخفاضاً في الإصابات والفيروس سبق اللقاح إلى وزيرة العدل

أعلنت وزارة الصحة العامّة تسجيل 1512 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 516600، كما تم تسجيل 30 حالة وفاة. وتزامناً،  صدر التقرير اليومي لـ»مستشفى رفيق الحريري الجامعي» عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا  وجاء فيه:

«-عدد اللقاحات التي أجريت في مركز لقاح كوفيد -19: بفايزر 72، أسترازينيكا 176.

عدد الفحوصات التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 714 فحصاً.

 – عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 102.

– عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 22.

– عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 3.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1113 حالة شفاء.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 1.

– عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 50.

– حالات وفاة: 1.

وأعلنت وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم عبر «تويتر» أنها أصيبت بالفيروس وقالت «انتظرت دوري لأخد اللقاح لكن فيروس كورونا سبقني ولم ينتظر. نتيجة الفحص الذي أجريته اليوم (أمس) جاءت إيجابية. أعتذر من جميع من خالطتهم هذا الأسبوع وأطلب منهم أخذ الحيطة والالتزام بتدابير الوقاية وأتمنى السلامة للجميع».

وأعلن المكتب الإعلامي لنجم في بيان  أن وزيرة العدل فوّضت المديرة العامة لوزارة العدل القاضية رلى جدايل صلاحية توقيع المعاملات الإدارية كافة وذلك إلى حين تعافيها، تجنباً لأية مخاطر قد تنتج عن تداول الأوراق الرسمية وبما يؤمن انتظام سير المرفق العام.

إلى ذلك عرض وزيرا الصحة العامة والعمل في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن ولميا يمين حملة تلقيح موظفي ومستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.  وسلّمت يمين حسن لائحة بالأسماء، لافتةً إلى «أهمية تلقيح الجميع نظراً إلى ما يحتّمه عملهم من اختلاط يومي مع المواطنين ولا سيما المرضى منهم». وتم الاتفاق على إعطاء اللقاح بحسب الفئات العمرية.

ثم التقى الوزير حسن نقيب مستخدمي الضمان حسن حوماني على رأس وفد من النقابة. وأعلن حوماني أن حملة التلقيح ستنطلق الاثنين المقبل لجميع المستخدمين البالغ عددهم حوالى تسعمائة شخص. وشكر وزير الصحة على سرعة التجاوب كما وزيرة العمل التي أخذت موضوع التلقيح على عاتقها.

وزار عضو «تكتل لبنان القوي» النائب سيمون أبي رميا، وزير الصحة  في مكتبه في الوزارة، وتم التطرق إلى ملف «مستشفى قرطبا الحكومي» لناحية تأمين الامكانيات المادية لإنهاء أعمال البناء. وأعلن أبي رميا  أن «وفداً من وزارة الصحة سيزورها غداً للكشف على سير الأعمال الجارية والتحضير للانتهاء منها». كما بحث مع حسن في موضوع «التجهيزات النهائية لمركز توزيع الأدوية الذي ستستحدثه وزارة الصحة في مستشفى البوار الحكومي لتحديد موعد لافتتاحه، وناقشا الخطة الوطنية للتلقيح التي تنفذها الوزارة على المستوى الوطني عموماً وقضاء جبيل خصوصاً.

وصدر عن لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، توصيات شدّدت على وجوب الالتزام. وسمحت بفتح المساحات الداخلية المخصصة لألعاب الأطفال داخل المجمّعات التجارية بقدرة استيعابية ( طفل واحد/ 16 متراً مربعاً) وباقامة ماراتون بيروت الدولي مع التقيد بالتدابير الوقائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى