أولى

بمشاركة أردوغان: «إسرائيل» تتلقى 
دعوة تركيّة رسميّة لحضور مؤتمر

كشف موقع «واي نت» الصهيوني، عن تلقي الكيان الصهيوني دعوة رسمية من تركيا لحضور مؤتمر رسمي ترعاه الحكومة التركية، برعاية ومشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب الموقع الإخباري لصحيفة يديعوت أحرونوت الصهيونية، فإن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وجّه الدعوة لوزير الطاقة الصهيونية يوفال شتاينتس، لتمثيل الكيان الصهيوني رسميًا في منتدى أنطاليا الدبلوماسي، الذي يعقد سنويًا في يونيو/ حزيران المقبل، مشيرًا إلى شتاينتس يدرس الردّ بشكل إيجابي على الدعوة.

ووفقًا للموقع، فإن هذه محاولة تركية أخرى لتهيئة العلاقات من جديد بين الجانبين، على خلفيّة محاولات سابقة لتجديدها من جانب الكيان الصهيوني، بعد أن بلغت ذروة الأزمة في السنوات الأخيرة حدّتها مع مسرحيّة طرد السفير الصهيونيّ من أنقرة.

وأعرب شتاينتس في عام 2018 عن موقف معتدل فيما يتعلق بالعلاقات مع تركيا، وقال حينها إن لدى الكيان الصهيوني العديد من العلاقات الاقتصادية مع تركيا ولن نتمكن من قطع العلاقات كاملة معها، وذلك بالرغم من تصريحات أردوغان القاسية.

وكان أردوغان حينها وصف بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاحتلال بأنه مسؤول عن قتل أطفال فلسطينيين بدم بارد.

وفي بداية العام الحالي تردّدت أنباء عن تجدّد الاتصالات بين الجانبين من خلال قنوات عدة، وذلك رغم اتهامات تركيّة بأن “إسرائيل” تؤخر عودة العلاقات وفتح صفحة جديدة بسبب استضافة أنقرة لما وصفتها بـ “خلايا سريّة إرهابية تابعة لحماس مسؤولة عن سلسلة هجمات”، وهو ما تنفيه تركيا وتعتبرها اتهامات بدون دليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق